icon
التغطية الحية

إيران ترفض مقترحاً أميركياً برفع العقوبات تدريجياً عنها

2021.04.03 | 14:06 دمشق

_107558512_1c78f91f-ab35-4fa9-9af7-50c6e9c9443d.jpg
(إنترنت)
إسطنبول - وكالات/ خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية الإيرانية رفضها لمقترح أميركي برفع العقوبات عنها "بشكل تدريجي" مقابل التزامها بالاتفاق النووي.

ونقلت محطة "برس تي في" التلفزيونية الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية، سعيد خطيب زاده، قوله أمس السبت، إن طهران ترفض رفع العقوبات المفروضة عليها في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب "بشكل تدريجي".

وأضاف أن "السياسة النهائية لإيران هي رفع جميع العقوبات الأميركية، سواء تلك التي أعاد ترامب فرضها بعد الانسحاب من الاتفاق النووي أو تلك التي بدأها، وكذلك العقوبات المفروضة تحت أي بند آخر".

تصريحات خطيب زاده جاءت ردًا على مزاعم نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جالينا بورتر، بشأن اجتماع مزمع بين ممثلي إيران ودول أخرى في العاصمة النمساوية فيينا، الثلاثاء المقبل، لمناقشة الاتفاق النووي لعام 2015، بحسب التلفزيون الإيراني.

وقالت بورتر، أمس الجمعة، إن المناقشات ستركز على "الخطوات النووية التي يتعين على إيران اتخاذها من أجل العودة إلى الامتثال لشروط خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)".

وأضافت أنه سيتم أيضا مناقشة "خطوات تخفيف العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة اتخاذها من أجل العودة إلى الامتثال أيضًا"، وهو إقرار بأن الولايات المتحدة تنتهك الاتفاق حاليًا، وفق محطة "برس تي في".

وكانت واشنطن قد انسحبت في أيار 2018، من الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.