icon
التغطية الحية

إيران تخفض كميات الغاز المورد للعراق ما تسبب بخسارة ألف ميغاواط من الكهرباء

2021.07.24 | 14:15 دمشق

i2_5.jpg
حقل لإنتاج الغاز في العراق ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال العراق إن إيران خفضت إمدادات الغاز التي توردها لمحطات الطاقة الكهربائية المغذية لجنوبي ووسط البلاد، بواقع 19 مليون قدم مكعب يوميا، ما أفقدها نحو ألف ميغاواط من الكهرباء، بحسب وكالة الأناضول.

وذكرت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان الجمعة أنه جرى "تخفيض معدلات الغاز الإيراني المورد المشغل لمحطات الإنتاج في المناطق الوسطى وبغداد من 34 مليون متر مكعب إلى 20 مليون متر مكعب، يوميا".

أما في المناطق الجنوبية للبلاد، فقد انحسرت معدلات الغاز الإيراني "من 17 مليون متر مكعب إلى 12 مليون متر مكعب، يوميا"، وفق البيان، الذي لم يوضح أي أسباب للقرار الإيراني.

وقال البيان إن هذا التخفيض "أفقد المنظومة الكهربائية قرابة ألف ميغاواط من الكهرباء".

وأوضح أنه "جرى التنسيق بشكل عالٍ وكبير بين وزارتي الكهرباء والنفط لتعويض ما فقدته المنظومة من غاز ممكن أن يؤثر على إدامة زخم الإنتاج"، من دون مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر أي تعليق من إيران على ما ورد في البيان العراقي لكن طهران كانت قد خفضت في 27 كانون الأول الماضي كميات الغاز المصدرة للعراق 40 في المئة، لعدم تسديد بغداد الديون المستحقة البالغة نحو 4 مليارات دولار.

وتصاعدت وتيرة الهجمات ضد الخطوط الناقلة للكهرباء في العراق من قبل مسلحين يرجح انتماؤهم إلى تنظيم الدولة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما فاقم أزمة نقص الطاقة في البلاد.

وينتج العراق 19 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار خاصة في فصل الصيف، وسط احتجاج من السكان.

ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية على رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء منها، بعد أن كان يعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميغاواط من الكهرباء، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.