icon
التغطية الحية

إيران تجمع سفراء السعودية والنظام السوري في العراق على مأدبة إفطار

2023.03.30 | 06:42 دمشق

مأدبة إفطار تجمع سفيري إيران والسعودية في العراق
مأدبة إفطار تجمع سفراء السعودية والنظام السوري في مقر سفارة طهران ببغداد - وسائل إعلام إيرانية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أظهرت صورة نشرتها وكالات إيرانية، أن لقاء جمع بين السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري وسفير النظام السوري صطام جدعان الدندح على هامش مأدبة نظمتها السفارة الإيرانية في العراق.

ونشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أمس الأربعاء، صوراً لمأدبة إفطار في مقر سفارة طهران ببغداد، حضرها كل من السفير الإيراني لدى العراق محمد آل صادق، ونظيره السعودي الشمري، وفي الصورة سفير النظام السوري كذلك.

ويأتي اللقاء بعد أكثر من أسبوعين من إعلان السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وتبادل السفراء في غضون شهرين.

من جانبه، نقل حساب "إيران بالعربية" على تويتر، صوراً تظهر سفراء السعودية إيران والنظام السوري وإلى جانبهما عدد من نظرائهما.

التطبيع بين السعودية والنظام السوري

وبعد إعادة العلاقات الإيرانية السعودية بأيام، قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة "رويترز" في 25 من آذار الجاري، إن السعودية والنظام اتفقا على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

ونقلت رويترز عن مصادر إقليمية ودبلوماسي خليجي، قولهم إن قرار إعادة افتتاح سفارتي النظام والسعودية جاء "نتيجة محادثات في السعودية مع مسؤول استخباري سوري رفيع المستوى".

وقال دبلوماسي خليجي للوكالة، من دون أن تذكر هويته، إن مسؤول المخابرات السورية رفيع المستوى مكث لعدة أيام في الرياض وتم التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح السفارات في القريب العاجل.

ونقل التلفزيون السعودي الرسمي في وقت لاحق عن مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قوله إن الرياض تجري محادثات مع النظام السوري لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قال في وقت سابق إن "الوضع القائم في سوريا غير قابل للاستدامة، وأي مقاربة جديدة ستتطلب حواراً لا محالة مع حكومة دمشق".