إيران تجمع التبرعات لتمويل الإرهاب

تاريخ النشر: 20.09.2018 | 23:09 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

قال ناثان سيلز منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، إن إيران مسؤولة عن تأجيج الصراعات المتعددة وتقويض المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط خاصة في سوريا والعراق إضافة لأفغانستان.

وأكد سيلز وجود شبكات ترعاها طهران لجمع التبرعات تموّل الإرهاب في دول أفريقية وفي أميركا الجنوبية، وتابع"هناك شبكات لجمع التبرعات في أماكن مثل أفريقيا وأمريكا الجنوبية. ليس لدى إيران أي تحفظات حول استخدام الإرهاب في أي قارة".

وأشار إلى أن الإرهابيين الأجانب يعودون إلى بلادهم من سوريا والعراق، أو يسافرون إلى بلدان أخرى لينضموا إلى فروع تنظيم الدولة هناك، وسط زيادة في الهجمات من قبل الإرهابيين المحليين الذين ألهمهم تنظيم الدولة دون أن يقاتلوا في سوريا والعراق.

وشدد على إن إيران تستخدم عددا من الوكلاء والأدوات الأخرى مثل ميليشيا حزب الله اللبناني وقوة القدس التابعة لحرس الثورة الإسلامية، منوها على أن"التهديدات التي يشكلها دعم إيران للإرهاب لا تقتصر على الشرق الأوسط؛ هي حقا عالمية".

وكشفت وزارة الخزانة الأمريكية السبت الماضي عن قيام شركة الطيران الإيرانية "ماهان" بنقل مقاتلين وأسلحة وأموال إلى نظام الأسد بالتعاون مع شركة سياحية مقرها في تايلند، كانت الوزارة قد فرضت عقوبات عليها في وقت سابق. 

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"