icon
التغطية الحية

إيران تتهم "وكالة الطاقة الذرية" بتسريب بياناتها السرية

2021.10.29 | 12:43 دمشق

1635448378867717837.jpg
أكد المسؤول الإيراني أن طهران ستعيد النظر في تعاملها مع الوكالة الدولية إذا لم تتوقف التسريبات - فارس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت الحكومة الإيرانية "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" بنشر بيانات سرية خاصة بإيران، متعهدة بـ "اتخاذ الإجراءات اللازمة بغية وضع حد لهذه المشكلة".

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، بهروز كمالوندي، إن "نشر المعلومات والرسائل السرية الإيرانية أصبح أسلوباً معتمداً لدى الوكالة الدولية"، موضحا أن الوكالة "من حين إلى آخر تنشر معلومات تفصيلية وبالجزئيات عن البيانات النووية الإيرانية"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وأوضح كمالوندي أن "نهج وكالة الطاقة الذرية هذا لا ينطبق على باقي الدول الأعضاء، ويمارس فقط على إيران"، منتقداً تسريب الرسائل السرية بين إيران ومدير عام الوكالة الدولية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "التسريبات وصلت إلى الإعلام"، مؤكداً على أن طهران "ستعيد النظر في تعاملها مع الوكالة الدولية فيما لم تتوقف تسريب المعلومات".

وفي وقت سابق، طالب مساعد رئيس الجمهورية، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، في 20 من أيلول الماضي، وكالة الطاقة الذرية بـ "تجنُّب التسييس في أدائها"، معتبراً أن "الوقت حان لتغيّر أميركا سياساتها الخاطئة، وتقوم بإلغاء كل أشكال الحظر، بصورة عملية ومؤثّرة ويمكن التحقق منها".

وخلال المؤتمر العام الـ 65 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي انعقد في العاصمة النمساوية فيينا، في 20 من أيلول الماضي، قال إسلامي إن "على الوكالة الذرية، وفقاً لنظامها التأسيسي، دعم الدول الأعضاء بلا تمييز، بشأن تنمية الاستخدام السلمي للطاقة النووية".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالت إن إيران بدأت توسع تخصيبها لليورانيوم لدرجة نقاء تتجاوز 20 % في محطة في نطنز، حيث تقوم بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى 60 %، ولكن النشاط الجديد لا يتضمن الاحتفاظ بهذا المنتج.

وتساعد هذه الخطوة إيران على تعزيز معرفتها بعملية التخصيب، وهو أمر تدينه القوى الغربية بشكل عام، لأنه لا رجوع فيه، ويُعتبر اليورانيوم من الدرجة التي يمكن استخدامها في صنع السلاح اعتبارا من درجة نقاء عند نحو 90 %.

يشار إلى أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقدّر امتلاك إيران لـ84,3 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، بعد أن قدّرته بـ62,8 كيلوغراماً وفق آخر تقرير لها، في شهر أيار الماضي.