إيران تبدي استعدادها لـ "مبادلة السجناء" مع واشنطن

تاريخ النشر: 09.03.2021 | 16:23 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، استعدادها لتبادل جميع السجناء مع الولايات المتحدة الأميركية، مشيرةً إلى أنها سبق أن أظهرت موقفها بهذا الخصوص.

وقال متحدث الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، في تصريح صحفي، إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف أعلن في وقت سابق موقف طهران من تبادل السجناء مع واشنطن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا".

وأضاف ربيعي: "نحن مستعدون لمبادلة جميع السجناء، وعدم تحقيق ذلك حتى الآن يعود إلى عدم استعداد الإدارة الأميركية"، مشيرا إلى تعرض العديد من الإيرانيين إلى الاعتقال حول العالم نتيجة "لضغوط أميركية".

اقرأ أيضاً: خامنئي: تخصيب اليورانيوم من احتياجات إيران وستناله

وتحتجز كل من الولايات المتحدة وإيران مواطنين من البلد الآخر، دون أن تتوفر معلومات دقيقة عن أعدادهم.

وحول الاتفاق النووي، جدد "ربيعي" دعوته للإدارة الأميركية، إلى رفع العقوبات والعودة للاتفاق النووي دون شروط.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده "لن تقبل" بأي تغيير على الاتفاق النووي، مؤكداً ضرورة رفع العقوبات من أجل حل القضايا بالطرق الدبلوماسية.

وفي كانون الثاني 2020 أعلنت إيران تعليق جميع تعهداتها الواردة بالاتفاق، رداً على اغتيال واشنطن، قبلها بأيام، قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، بغارة جوية في بغداد.

وفي أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

اقرأ أيضاً: روسيا: الضربة الأميركية الأخيرة في سوريا عطلت المفاوضات مع إيران

مقالات مقترحة
الإصابات بفيروس كورونا ترتفع في تركيا
14 حالة وفاة و384 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر