icon
التغطية الحية

إيران: المناورات الحربية في الخليج رسالة تحذير لإسرائيل

2021.12.24 | 14:35 دمشق

2021-12-22t122514z_740295815_rc2njr9xatst_rtrmadp_3_iran-gulf-wargames.jpg
أعلنت إيران أن مدى صواريخها الباليستية يبلغ 2000 كيلومتر وقادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأميركية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال أكبر قائدين عسكرين في إيران إن المناورات الحربية التي أجرتها طهران هذا الأسبوع في الخليج "استهدفت توجيه تحذير إلى إسرائيل"، وذلك وسط مخاوف من خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية إيرانية.

وانتهت، اليوم الجمعة، المناورات الحربية التي أجراها "الحرس الثوري" الإيراني في منطقة الخليج، وتضمنت إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ "كروز".

وقال قائد "الحرس الثوري"، الجنرال حسين سلامي، إنه "كانت لهذه التدريبات رسالة واضحة جداً، رد جاد وحقيقي على تهديدات الكيان الصهيوني وتحذيره من ارتكاب أي حماقة"، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني.

وأضاف سلامي "سنقطع أيديهم إذا ارتكبوا أي حماقة، المسافة بين العمليات الحقيقية والمناورات الحربية هي فقط تغيير زوايا إطلاق الصواريخ".

من جانبه، قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد باقري، إن "16 صاروخاً باليستياً من طرز مختلفة أطلقت في نفس الوقت ودمرت أهدافاً محددة سلفاً".

وسبق أن أعلنت إيران أن صواريخها الباليستية يبلغ مداها 2000 كيلومتر، وقادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن "الحرس الثوري" أطلق صواريخ باليستية وصواريخ "كروز"، خلال مناوراته الحربية بالخليج المسمّاة "الرسول الأعظم 17"، وسط تصاعد حدة التوتر مع الولايات المتحدة وإسرائيل حول خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية في إيران.

وتهدد إسرائيل، التي تعارض الجهود الغربية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، منذ فترة طويلة بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في منع طهران من امتلاك قنبلة نووية، فيما تقول إيران إن أهداف برنامجها النووي سلمية.

وفي وقت سابق دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، القوى العالمية إلى عدم السماح لإيران بكسب الوقت في المفاوضات النووية التي توقفت بطلب من إيران، ومن المقرر أن تستأنف الإثنين المقبل.