إيران: المناورات الحربية في الخليج رسالة تحذير لإسرائيل

تاريخ النشر: 24.12.2021 | 14:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال أكبر قائدين عسكرين في إيران إن المناورات الحربية التي أجرتها طهران هذا الأسبوع في الخليج "استهدفت توجيه تحذير إلى إسرائيل"، وذلك وسط مخاوف من خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية إيرانية.

وانتهت، اليوم الجمعة، المناورات الحربية التي أجراها "الحرس الثوري" الإيراني في منطقة الخليج، وتضمنت إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ "كروز".

وقال قائد "الحرس الثوري"، الجنرال حسين سلامي، إنه "كانت لهذه التدريبات رسالة واضحة جداً، رد جاد وحقيقي على تهديدات الكيان الصهيوني وتحذيره من ارتكاب أي حماقة"، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني.

وأضاف سلامي "سنقطع أيديهم إذا ارتكبوا أي حماقة، المسافة بين العمليات الحقيقية والمناورات الحربية هي فقط تغيير زوايا إطلاق الصواريخ".

من جانبه، قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد باقري، إن "16 صاروخاً باليستياً من طرز مختلفة أطلقت في نفس الوقت ودمرت أهدافاً محددة سلفاً".

وسبق أن أعلنت إيران أن صواريخها الباليستية يبلغ مداها 2000 كيلومتر، وقادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن "الحرس الثوري" أطلق صواريخ باليستية وصواريخ "كروز"، خلال مناوراته الحربية بالخليج المسمّاة "الرسول الأعظم 17"، وسط تصاعد حدة التوتر مع الولايات المتحدة وإسرائيل حول خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية في إيران.

وتهدد إسرائيل، التي تعارض الجهود الغربية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، منذ فترة طويلة بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في منع طهران من امتلاك قنبلة نووية، فيما تقول إيران إن أهداف برنامجها النووي سلمية.

وفي وقت سابق دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، القوى العالمية إلى عدم السماح لإيران بكسب الوقت في المفاوضات النووية التي توقفت بطلب من إيران، ومن المقرر أن تستأنف الإثنين المقبل.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟