icon
التغطية الحية

إيران: إسرائيل لا تملك القدرة على مهاجمة قواتنا في سوريا

2021.08.04 | 18:25 دمشق

ser.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، محمود مشكيني، إن إسرائيل لا تملك القدرة التي تؤهلها لمهاجمة قوات بلاده في سوريا أو سفنها في البحر.

وأضاف مشكيني في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن "إسرائيل لا شيء اليوم، وأكبر مشكلة لإسرائيل الآن هي مشكلة شرعيتها وهي تسعى للتخريب في الخارج لحل مشكلاتها الداخلية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد أكد، أمس الثلاثاء، أن إسرائيل تعرف كيف "ترد بمفردها" على إيران، وذلك بعد تأكيد واشنطن أنها تدرس "رداً جماعياً مع الشركاء الدوليين" على طهران، عقب اتهامها باستهداف ناقلة نفط تديرها شركة إسرائيلية في بحر العرب قبالة ساحل عُمان.

وقال بينيت، خلال زيارة أجراها، يوم الثلاثاء، إلى مقر قيادة المنطقة العسكرية الشمالية برفقة رئيس الأركان، أفيف كوخافي وعدد من القادة العسكريين، بحسب بيان لمكتبه: "بخصوص السفينة والملف الإيراني بشكل عام فنحن نعمل على حشد العالم ولكن في موازاة ذلك، نعلم أيضاً كيف نعمل بمفردنا".

وأشار إلى أن إسرائيل شاركت معلومات استخبارية فور الهجوم الإيراني على السفينة، مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفي دول أخرى، مضيفاً أنه "لا أحد يساوره الشك في هوية الطرف الذي يقف وراء هذا الحدث، ولكننا قدمنا أدلة قاطعة لتأكيد ذلك".

ويوم الخميس الماضي، تعرضت سفينة "ميرسر ستريت" التابعة لشركة الشحن "زودياك" التي تديرها عائلة عوفر الإسرائيلية، لهجوم في خليج عمان، أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني.

 

 

وتتعرض مواقع الميليشيات الإيرانية وأخرى تابعة لقوات النظام، في مختلف المناطق السورية، لغارات إسرائيلية دورية متكررة، زادت بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية.

وفي نهاية العام الفائت، أقر الجيش الإسرائيلي بتنفيذه 50 غارة على أهداف لقوات النظام وإيران في عمق الأراضي السورية خلال العام 2020، مشيراً إلى أن العام الفائت كان أكثر أمناً لإسرائيل مقارنة مع السنوات الماضية.