إيرانيات يرقصن رداً على الاعتقال(فيديو)

تاريخ النشر: 09.07.2018 | 17:07 دمشق

آخر تحديث: 19.10.2018 | 19:52 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

اعتقلت السلطات الإيرانية فتاة نشرت على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي"إنستغرام" مقاطع فيديو وهي ترقص على أنغام الموسيقى، بتهمة مخالفة عادات وتقاليد المجتمع الإيراني.

وتضامنت نساء إيرانيات مع راقصة الباليه مائدة حجابري ونشروا مقاطع فيديو وهنَّ يرقصن، كما انتشر وسم"الرقص ليس جريمة" على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الاعتقال طال أيضا عددا من الأشخاص نشروا مقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام.

وأضافت الصحيفة أن السلطات الإيرانية أوقفت حساب حجابري (18 عاما) بعد أن تخطى عدد متابعيها ستمئة ألف متابع.

وعقب اعتقالها ظهرت حجابري في برنامج على القناة الحكومية مع المعتقلين الآخرين، وقال ناشطون حقوقيون إن مائدة ورفاقها أجبروا على اعترافات قسرية، وهو أسلوب غالبا ما يمارس في السجون الإيرانية، بحسب الغارديان.

وبررت حجابري نشر مقاطع الفيديو برغبتها في زيادة عدد المتابعين على صفحتها في"إنستغرام" ومواقع التواصل الاجتماعي التي تعمل إيران على مراقبتها.

وتمارس السلطات الإيرانية وأجهزة المخابرات عمليات اعتقال وقمع بحق المعارضين السياسيين والعاملين في مجال الفن والسينما، ويذكر أنها أصدرت في العام 2016 حكما بالسجن 6سنوات و223جلدة بحق المخرج السينمائي كيفان كريمي بسبب فيلمه الوثائقي "الكتابة على المدينة".

ويتوقع إيرانيون أن تحظر السلطات "إنستغرام"، أحد التطبيقات الغربية القليلة المتاحة أمام المستخدمين في إيران، في حين تتم فرض رقابة شديدة على فيسبوك وتويتر ليتلاءم ذلك مع تقاليد البلاد.

وتواصل إيران قمع الحريات رغم انتقاد المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، حيث دعت منظمة العفو الدولية طهران في أكثر من مناسبة إلى احترام حقوق الإنسان ووقف الاستهزاء بحرية التعبير التي تمارسها بحق الشعراء والفنانين.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"