icon
التغطية الحية

إن بي سي نيوز: إدارة بايدن تدرس رفع العقوبات عن المرشد الأعلى علي خامنئي

2021.06.26 | 18:44 دمشق

000_92e96u.jpg
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي - (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت شبكة "إن بي سي" الأميركية إن إدارة بايدن تدرس رفع العقوبات عن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في إطار مفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وذكرت "الشبكة" إن المفاوضين الأميركيين والإيرانيين ناقشوا الخطوة المحتملة خلال المحادثات غير المباشرة في فيينا، كجزء من مجموعة أوسع من التسويات التي ستؤدي إلى عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق 2015 والتزام إيران مرة أخرى بالقيود المفروضة على برنامجها النووي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للشبكة إن "الطبيعة الدقيقة للخطوات المتعلقة بالعقوبات وتتابعها، والتي يتعين على الولايات المتحدة اتخاذها لتحقيق عودة ثنائية إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، هي موضوع المحادثات"، بين واشنطن وطهران.

وأضاف المتحدث قوله "لا اتفاق على أي شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء"، وفقاً للشبكة.

واستؤنفت المفاوضات في فيينا في أبريل بين إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وممثلين عن الهيئة المشرفة على اتفاق عام 2015، وبمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة.

وحذرت الولايات المتحدة وفرنسا أمس الجمعة إيران من أن الوقت ينفد أمام العودة إلى الاتفاق النووي، وعبرتا عن القلق من أن أنشطة طهران الذرية الحساسة يمكن أن تتطور في حال طال أمد المفاوضات.

وقال الجانبان إن أحد الوعود الرئيسية لبايدن، وهو العودة إلى الاتفاق المبرم في 2015، يواجه صعوبات في حال عدم تقديم السلطات الإيرانية تنازلات خلال محادثات جارية في فيينا منذ أشهر.

وردت طهران معتبرة أن على الأطراف الأخرى اتخاذ القرارات، مؤكدة أنها لم تنسحب البتة من الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي.

وتقول إدارة بايدن إنها على استعداد لإلغاء التدابير الاقتصادية المتعلقة بالأنشطة النووية والمنصوص عليها في الاتفاق النووي، لكنها تؤكد أنها ستبقي عقوبات أخرى، من بينها ما يتعلق بحقوق الإنسان ودعم إيران لمجموعات مسلحة في دول عربية.

وتصر إيران على رفع جميع العقوبات مشيرة إلى الوعود بمساعدات اقتصادية بموجب الاتفاق.