icon
التغطية الحية

إن بي سي: اتفاق تركي-أميركي للإفراج عن القس برانسون

2018.10.12 | 12:10 دمشق

سيارة تقل القس أندرو برانسون إلى قاعة المحكمة في أزمير، 12 من تشرين الأول(الأناضول)
تلفزيون سوريا-متابعات
+A
حجم الخط
-A

تبدأ اليوم الجمعة محاكمة القس الأميركي أندرو برانسون في تركيا بتهمة التجسس والإرهاب، وسط أنباء عن توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق للإفراج عنه، حسب قناة "إن بي سي" الأميركية. 

وتعقد اليوم جلسة محاكمة برانسون في مجمع "علي آغا" القضائي، بعد فرض الإقامة الجبرية عليه في منزله بإزمير بسبب وضعه الصحي.

وكشفت قناة"إن بي سي" نيوز الأميركية أن البيت الأبيض يتوقع  أن تطلق الحكومة التركية سراح القس الأميركي برونسون وتعيده إلى بلاده في الأيام القادمة بعد عامين من اعتقاله، وفقا لمسؤولين بارزين في الإدارة الأمريكية.

وأوضحت القناة أن الاتفاق يفترض أن إطلاق سراح برونسون بعد إسقاط بعض التهم الموجهة إليه في جلسته القادمة للمحاكمة، والمقرر عقدها اليوم الجمعة.

وبحسب"إن بي سي"؛ تم التوصل إلى اتفاق حول إطلاق سراح برونسون في المناقشات التي جرت الشهر الماضي بين مسؤولين أتراك وأميركيين، من بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، خلال اجتماع زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشارت إلى أن تفاصيل الصفقة غير واضحة، ولكن المصادر المطلعة على المناقشات قالوا إنها تتضمن التزامًا من جانب الولايات المتحدة لتخفيف الضغط الاقتصادي على تركيا.

وقال مسؤول كبير ثالث في الإدارة للقناة "ما زلنا نعتقد أن القس برونسون بريء وأن جلسة يوم الجمعة تمثل فرصة أخرى للنظام القضائي التركي لتحرير مواطن أميركي".

وأوقفت السلطات التركية رجل الدين برونسون في 9 من كانون الأول 2016، بتهمة التعاون مع منظمة "غولن" عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، إضافة لتواصله مع حزب العمال الكردستاني"بي كي كي" المصنف على قائمة الإرهاب.

وتسبب ذلك بأزمة دبلوماسية كبيرة بين أنقرة وواشنطن العضوين في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وفرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على أنقرة تمثلت بزيادة الرسوم الجمركية على واردات تركيا من الحديد والألمنيوم، مما أدى إلى هبوط حاد في الليرة التركية وصل إلى 40 %.