إنفلونزا الطيور تضرب فرنسا

تاريخ النشر: 03.01.2021 | 17:26 دمشق

إسطنبول - وكالات

رصدت فرنسا 61 بؤرة لتفشي إنفلونزا الطيور خلال مطلع عام 2021، معظمها في منطقة لاند جنوب غرب البلاد، وهي زيادة بـ 40 بؤرة في غضون أيام، وفق أحدث تقرير لوزارة الزراعة الفرنسية.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس" إن 48 من 61 بؤرة مؤكدة تقع في مقاطعة لاند، وهي منطقة تعرف بإنتاج كبد الأوز المسمن.

وكان التقرير الأخير للوزارة الذي نشر في 29 من كانون الثاني 2020، أشار إلى وجود 21 بؤرة لإنفلونزا الطيور في كل أنحاء فرنسا.

وأشارت الوزارة أيضاً إلى تمديد النطاق الذي يمكن للسلطات المحلية بموجبه أن تأمر بذبح الطيور الموجودة حول بؤر تفشي الوباء وقائياً، وفقاً لمرسوم نشر اليوم في الجريدة الرسمية.

واستنكرت النقابات الزراعية الذبح الوقائي للحيوانات السليمة واعتبرته خطوة "غير فعالة من الناحية الصحية كما أنها غير مقبولة أخلاقياً".

ويعتبر مرض إنفلونزا الطيور مرضاً فيروسياً معدياً يصيب الدواجن والطيور المائية البرية، وينتقل إلى الإنسان، ولكنه ليس قاتلاً. وقد تم تسجيل حالات تفشي المرض خلال صيف 2020 في روسيا وكازاخستان، قبل أن ينتشر إلى أوروبا الغربية، مما أثر على هولندا وأيرلندا والمملكة المتحدة والدنمارك وبلجيكا.

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق