icon
التغطية الحية

إندونيسيا.. احتجاز ناقلتي نفط إيرانية وبنمية

2021.01.25 | 13:56 دمشق

indonesia_vessel_seized_04399.jpg
اسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات الإندونيسية اليوم الإثنين أنها احتجزت ناقلتي نفط واحدة إيرانية والأخرى بنمية للاشتباه في قيامهما بنقل نفط خام غير قانوني في مياه هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وقالت الوكالة الاندونيسية المسؤولة عن الأمن البحري، أن الناقلتين، وهما "إم تي هورس" التي ترفع العلم الإيراني، و"إم تي فريا" التي ترفع العلم البنمي، رصدتا قبالة سواحل مقاطعة كاليمانتان الأحد وتم احتجازهما بعد رفض الطاقمين الاستجابة للاتصالات اللاسلكية.

 

وقال الناطق باسم الوكالة ويسنو برامانديتا لوكالة "فرانس برس"، "احتجزنا الناقلتين الأجنبيتين أمس الأحد ونواصل تحقيقاتنا، حيث يتم استجواب الطاقم حاليا".

ويشتبه في ارتكاب أفراد الطاقمين الكثير من المخالفات، خصوصا عدم عرض علمي الناقلتين ووقف تشغيل أنظمة تحديد الهوية لتجنب اكتشاف عملية نقل النفط الخام بشكل غير قانوني من ناقلة إلى أخرى.

اقرأ أيضاً: واشنطن تضيق الخناق على إمدادات النفط الإيرانية إلى نظام الأسد

واتهمت إيران بشكل متكرر بتنفيذ عمليات بيع نفط سرية لتجنب العقوبات الأميركية. وفرضت إدارة دونالد ترامب في تشرين الأول من العام الفائت عقوبات جديدة على قطاع النفط في إيران بعد تعامله مع عدة دول من بينها سوريا وفنزويلا.

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها لمنع مبيعات النفط الإيراني من أجل قطع كل مصادر الدخل عن طهران وزيادة الضغط الاقتصادي عليها.

اقرأ أيضاً: إيران خفضت دعمها النفطي لنظام الأسد لتحقيق عائدات مالية

اقرأ أيضاً: بالأسماء.. عقوبات واشنطن تستهدف شبكة إنتاج النفط في سوريا