icon
التغطية الحية

إنتاج الحمضيات في سوريا للموسم الحالي يقدر بنحو 777 ألف طن

2021.11.07 | 11:35 دمشق

444_0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة التابعة للنظام نشوان بركات أن متوسط الإنتاج المحلي من الحمضيات للعام الجاري بلغ نحو 777 ألف طن في اللاذقية وطرطوس.

وأضاف في تصريح لإذاعة "شام إف إم" الموالية، أمس السبت، أن متوسط الإنتاج المحلي من الحمضيات في البلاد بشكل عام يقدر بنحو مليون طن.

وأوضح أن السبب في انخفاض الإنتاج يعود لعدة عوامل منها انحباس الأمطار منذ شهر نيسان الفائت، وارتفاع درجات الحرارة خلال مرحلتي الإزهار والعقد، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأشار "بركات" إلى أن إنتاج الموسم الحالي من الحمضيات كافٍ للاستهلاك المحلي.

وقال مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة التابعة لحكومة النظام، سهيل حمدان، في وقت سابق، إن إنتاج الحمضيات انخفض خلال العام الفائت، بمعدل 300 ألف طن، مقارنة بالأعوام السابقة القليلة.

وأضاف أن إنتاج عام 2020 قُدر بنحو 800 ألف طن في حين كان إنتاج الحمضيات خلال الأعوام السابقة 1.1 مليون طن، إذ انخفض الإنتاج بنسبة وصلت إلى 25%.

وأوضح عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق موفق الطيار، في شباط الفائت، أن نحو 50% من إنتاج الحمضيات في سوريا، يصدر إلى العراق، في حين أن النسبة المتبقية وهي 50% جزء منها يصدر إلى الأردن ودول الخليج والجزء الآخر إلى الاستهلاك المحلي.

ووفق أرقام حكومة النظام تبلغ المساحة المزروعة بالحمضيات في الساحل السوري نحو 43 ألف هكتار ويعمل بهذه الزراعة أكثر من (56) ألف أسرة.