إلهام أحمد: الولايات المتحدة الأميركية وافقت على البقاء في سوريا

تاريخ النشر: 07.10.2021 | 17:59 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت رئيسة المجلس التنفيذي لـ "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد) التابع لـ "الإدارة الذاتية إلهام أحمد أن "الولايات المتحدة الأميركية وافقت على البقاء في سوريا".

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة (رويترز) اليوم الخميس عن أحمد، بعد اجتماعات في واشنطن مع ممثلين للبيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين.

وأفادت أحمد بأن "الولايات المتحدة ستبقى في سوريا للقضاء على (تنظيم الدولة) وبناء البنية التحتية"، مضيفةً أنها "ستظل طرفاً في البحث عن تسوية سياسية بعد الحرب المستمرة منذ أكثر من عشرة أعوام".

وقالت إن "الأميركيين قدموا التزاماً واضحاً للأكراد، وتعهدوا بفعل كل ما يمكن لتدمير (تنظيم الدولة) والعمل على بناء البنية التحتية في شمال شرقي سوريا".

وأوضحت أن "الأميركيين قالوا إنهم سيبقون في سوريا ولن ينسحبوا، وسيواصلون قتال (تنظيم الدولة)"، مضيفةً: "قبل ذلك لم يكونوا واضحين أثناء رئاسة ترامب، وخلال الانسحاب من أفغانستان، لكن هذه المرة أوضحوا كل شيء".

وخلال مؤتمر استضافه معهد "واشنطن لدراسات الشرق الأدنى" في العاصمة الأميركية، ونقله موقع "نورث برس"، نهاية الشهر الفائت، اعتبرت إلهام أحمد أن الوجود الأميركي في سوريا هو وجود "رمزي"، و"يرسي نوعاً من التوازن الإيجابي في الملف السوري، ومختلف عن شكل الحرب في أفغانستان".

وأكدت حينذاك أن "لقاءات رفيعة المستوى" جمعتها مع مسؤولين من الإدارة الأميركية، أكّدوا فيها أن الولايات المتحدة "باقية في شمال شرقي سوريا، على عكس ما أشيع في واشنطن بعد الانسحاب من أفغانستان".

وأثنت أحمد في حديثها على "حزب العمال الكردستاني" معتبرةً أن "ما قدمه الحزب يضع مسد أمام موقف أخلاقي تجاهه". معربةً عن استعداد "قوات سوريا الديمقراطية" للحوار مع تركيا وحل كل الخلافات معها بالطرق السلمية والحوار"، بالإضافة إلى أنهم منفتحون على الحوار مع نظام الأسد.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
جاويش أوغلو يعبر عن رغبة بلاده في حل الخلافات مع واشنطن
خلال أسبوع.. تركيا توقف 17 ألف مهاجر في إسطنبول تمهيداً لترحيلهم
خطة إعادة السوريين من تركيا.. ما المزايا التي سيحصل عليها العائدون طوعياً؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟