icon
التغطية الحية

إغلاق معبر "باب الهوى" أمام حركة المسافرين.. إلى متى وما السبب؟

2022.10.26 | 14:34 دمشق

يونيسف: إغلاق معبر باب الهوى يعرض حياة 1.7 مليون طفل سوري للخطر
معبر باب الهوى - الحدودي مع تركيا - شمالي إدلب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة معبر باب الهوى - الحدودي مع تركيا - شمال غربي إدلب، اليوم الأربعاء، إغلاق المعبر أمام حركة المسافرين، وذلك بسبب أعمال الصيانة.

وقالت الإدارة في بيان رسمي لها نٌشر على معرّفاتها، إن "المعبر سيكون مغلقاً أمام حركة المسافرين من وإلى تركيا اليوم الأربعاء اعتباراً من الساعة 12 ظهراً ولغاية نهاية الدوام الرسمي بسبب أعمال الصيانة في المعبر".

معبر باب الهوى

يُعد معبر "باب الهوى" - الحدودي مع تركيا - الشريان التجاري الأبرز في مناطق شمال غربي سوريا، كما أنّه المنفذ الإنساني الوحيد الذي تدخل من خلاله معظم الإغاثة الأممية في المنطقة.

وسبق أن أشارت إدارة معبر باب الهوى في بيان، مطلع شهر 3 تشرين الأول الجاري، إلى أنّ العدد الإجمالي للمسافرين من وإلى تركيا عبر المعبر بلغ 17 ألفاً و 270 مسافراً، منهم 14 ألفاً و 664 رجلاً و 2.606 من النساء.

وأوضحت أن هؤلاء المسافرين انقسموا إلى 7 آلاف و 437 شخصاً غادر الأراضي السورية إلى تركيا، و 9 آلاف و 833 شخصاً دخلوا الأراضي السورية عبر معبر باب الهوى، قادمين من تركيا.

وبلغ عدد المسافرين الذين يعملون بالتجارة 3.519، ومن العاملين ضمن المنظمات الإنسانية والخدمية والطبية 1.878، فيما حصل 145 شخصاً على إذنٍ دخول إلى سوريا من الوالي التركي، و 156 شخصاً ترانزيت.

كذلك ذكرت إدارة "باب الهوى" أنّ عدد اللاجئين السوريين الذين رحّلتهم السلطات التركية من أراضيها، خلال شهر أيلول الفائت، بلغ 2.606 شخصاً، بينما منح المعبر إذن دخول إلى الأراضي التركية لـ1.739 مريضا لتلقي العلاج في مشافيها.