إعلان مرتقب لأردوغان اليوم بشأن اكتشاف جديد للنفط والغاز في البحر الأسود

تاريخ النشر: 04.06.2021 | 11:54 دمشق

إسطنبول - وكالات

قالت وكالة "الأناضول" إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيكشف اليوم الجمعة عن اكتشافات للنفط والغاز في البحر الأسود.

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز في نيسان الفائت بدء سفينة "الفاتح" بعمليات تنقيب جديدة عن النفط والغاز في حقل "أماسرا-1" بالبحر الأسود.

وفي الـ 5 من الشهر ذاته انطلقت سفينة الفاتح من ميناء "فيليوس" نحو موقع "أماسرا-١" بالبحر الأسود للتنقيب عن النفط.

وفي آب الفائت قال أردوغان إن سفينة التنقيب "الفاتح" اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد في موقع "تونا ـ 1" بحقل صقاريا (البحر الأسود) باحتياطي 320 مليار متر مكعب قبالة سواحل ولاية زونغولداق ثم أعلن ارتفاع التقديرات لاحقا بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز.

وفي السياق ذاته قالت "الأناضول" إن أردوغان سيفتتح ميناء "فيليوس" في ولاية "زونغولداق " شمال غربي تركيا على البحر الأسود اليوم الجمعة.

وقال وزير النقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو إنهم يواصلون بعزم تحقيق أهداف تركيا في تطوير بناها التحتية في مجالات النقل البري والبحري والجوي.

وأضاف أن ميناء "فيليوس" سيكون أحد المشاريع التي تفخر بها تركيا، مشيرا إلى أن ميناء "فيليوس" هو أحد المشاريع التي كان يحلم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بتحقيقها. 

ولفت إلى أن ميناء "فيليوس" سيصبح أحد أبرز المراكز التجارة البحرية في المنطقة إلى جانب كونه مركزا لوجستيا ضخما.

ووضع حجر أساس الميناء عام 2016 حيث من المقرر أن تكون طاقته الاستيعابية في المرحلة الأولى 5 ملايين طن سنويا على أن تصل في المرحلة الثانية إلى 25 مليونا.