icon
التغطية الحية

إعلام إيران: إسرائيل استهدفت مطاري حلب ودمشق بسبب "طائرة"

2022.09.01 | 19:25 دمشق

مطتر حلب
قصف إسرائيلي على مطار حلب (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام إيرانية تفاصيل قالت إنها كانت وراء استهداف الطيران الإسرائيلي لكل من مطاري حلب ودمشق الدوليين مساء أمس الأربعاء.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإعلامية الإيرانية عن مصادر وصفتها بـ "الميدانية" أن "طائرة هبطت قبيل الساعة الثامنة من مساء أمس الأربعاء (الـ31 من آب الفائت) في مطار حلب الدولي"، وعلى إثر ذلك استهدف الطيران الإسرائيلي مدرج المطار "كرد فعل وتصرف انفعالي"، وفق وصفها.

وأضافت أن الطائرة، التي لم تفصح الوكالة الإيرانية عن ماهيتها وحمولتها "كانت قد هبطت في مطار حلب قبل 10 دقائق" من استهداف المطار.

وأضافت الوكالة أنه "بعد انتهاء القصف الصاروخي غادرت الطائرة المذكورة مطار حلب الدولي باتجاه دمشق"، ليعاود الطيران الإسرائيلي إطلاق الصواريخ على مطار دمشق الدولي، مشيرة إلى أن "الطائرة كانت قد هبطت في مطار دمشق" قبل استهدافه من قبل إسرائيل أيضاً.

إسرائيل: استهداف مطار حلب سبق وصول طائرة تحمل صواريخ

من جهتها، كشفت صحيفة "هآرتس" والقناة 12 الإسرائيلية، أن القصف الإسرائيلي على مطار حلب أمس الأربعاء، سبق وصول طائرة تابعة لشركة "ماهان إير" الإيرانيةـ تحمل صواريخ مضادة للطائرات.

وبحسب وسائل الإعلام العبرية، فإن الهجوم شنّه سلاح الجو الإسرائيلي بثلاثة صواريخ استهدفت الرادارات وأنظمة الهبوط، لمنع هبوط الطائرة الإيرانية.

وكانت طائرة نقل إيرانية قد هبطت في وقت سابق في مطار حلب وكان من المفترض أن تهبط طائرات أخرى، وهذا ما استدعى تنفيذ ضربة جوية على المطار الذي بات مهبط الطائرات الإيرانية بعد أن أوقفت الضربات الإسرائيلية مطار دمشق عن العمل في شهر حزيران.

وأشارت القناة إلى أن الهجمات جاءت بعد ساعات قليلة من المكالمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، واللذين بحثا فيها "الاتفاق النووي الإيراني والجهود المختلفة لوقف تقدم إيران نحو السلاح النووي، وأنشطة إيران الإرهابية في الشرق الأوسط وخارجه"، بحسب تغريدات لابيد على تويتر.

القصف الإسرائيلي على مطار حلب وجنوب شرقي دمشق

ومساء أمس الأربعاء، أفادت وسائل إعلام النظام السوري، بأن دوي انفجارات عنيفة سمعت في محيط مدينة حلب، ناجمة عن استهداف صواريخ إسرائيلية لمطار حلب الدولي، لتستهدف إسرائيل نحو الساعة التاسعة و18 دقيقة مواقع عسكرية جنوب شرقي العاصمة دمشق.

ونقلت وكالة أنباء النظام (سانا) عن مصدر عسكري، قال إن "العدو الإسرائيلي استهدف بحدود الساعة الثامنة من مساء اليوم الأربعاء، مطار حلب الدولي بضربة صاروخية أدت إلى وقوع أضرار مادية بالمطار".

وقالت مصادر محلية لتلفزيون سوريا إن "القصف استهدف مستودعات للذخيرة تابعة للميليشيات الإيرانية في محيط مطار حلب الدولي".

وفي الساعة التاسعة و18 دقيقة استهدفت الغارات بعدد من الصواريخ من اتجاه بحيرة طبرية شمال فلسطين المحتلة بعض النقاط جنوب شرق مدينة دمشق.