إعصار "مكونو" يضرب سلطنة عمان بقوة (صور- فيديو)

تاريخ النشر: 26.05.2018 | 16:05 دمشق

تلفزيون سوريا

سُجلت حالتي وفاة لمواطنين عمانيين نتيجة إعصار "مكونو" الذي يضرب السلطنة منذ مساء الجمعة، وتحديداً محافظتي ظفار والوسطى.

وقالت شرطة عمان في حسابها على "تويتر"، إنه تم تسجيل حالة وفاة ثانية لمواطن بعد انجراف مركبته في أحد الأودية بمنطقة عوقد بمحافظة ظفار، وذلك بعد إعلانها يوم أمس الجمعة، مقتل طفلة نتيجة سقوط جدار المنزل عليها، جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

ووصل إعصار "مكونو" إلى سواحل محافظة ظفار جنوبي سلطنة عُمان، مساء الجمعة، مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة.

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر السيول الجارفة التي غمرت شوارع البلاد.

 

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني العماني إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة ثاني أكبر مطارات البلاد حتى يوم غد السبت، داعية المواطنين إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة".

 

 

وأشارت الهيئة إلى استمرار هطول الأمطار خلال اليومين القادمين على محافظتي ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جداً تتراوح كمياتها بين 200 إلى 600 ملم تؤدي إلى فيضان الأودية.

وصنفت الإعصار على أنه إعصار مداري من الدرجة الأولى، مشيرة أن سرعة الرياح حول مركزه تتراوح من 126 إلى 144 كم في الساعة.

 

 

وقال المقدم "فيصل بن سالم الحجري" رئيس المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني، في مؤتمر صحفي، إنه تم إجلاء 10 آلاف شخص من محافظتي ظفار والوسطى، وتوفير مراكز للإيواء مزودة بكافة المستلزمات الضرورية.

 

 

وكان إعصار "مكونو" قد ضرب جزيرة سقطرى اليمنية ومناطق أخرى من البلاد منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث أعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى منطقة منكوبة، نتيجة الأضرار الكبيرة الناتجة عن تأثرها بالإعصار.

وتسبب الإعصار وفق إحصائيات أولية، بحسب غرفة الطوارئ بسقطرى، إلى فقدان 19 شخصاً ونزوح 507 أسرة، وغرق سبع سفن، فيما لاتزال المناطق الجنوبية والشرقية والغربية معزولة.

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أن تأثير إعصار "مكونو" على المملكة يبدأ من هذه الليلة، بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي، وأنه من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة، قد تتجاوز سرعتها 75كم/س.

وأفاد الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني، أن حالة تأثير الإعصار، ستستمر إلى يوم الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب "مكونو".

وأكد المركز الوطني للأرصاد في الإمارات انعدام فرص التأثير المباشر لإعصار "مكونو" على البلاد، بعد تراجعه من الدرجة الثانية إلى إعصار مداري من الفئة الأولى.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة