إعادة فتح معبر الصالحية بدير الزور بين "قسد" ونظام الأسد

تاريخ النشر: 16.01.2021 | 16:28 دمشق

إسطنبول - خاص

أعادت قوات نظام الأسد و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) فتح معبر الصالحية الذي يصل مناطق سيطرتهما في ريف دير الزور الشمالي.

وقالت مصادر محلية، لموقع تلفزيون سوريا، اليوم السبت، إن المعبر عاد للعمل بعد اتفاق جرى التوصل له بين "قسد" والنظام قبل يومين، حيث بدأ اليوم العمل بشكل رسمي.

وتعرض المعبر لإغلاق عدة مرات بسبب مطالبات لأهالي ريف دير الزور في مناطق "قسد" بوقف التعامل مع نظام الأسد، عبر المعبر، وخرجوا في احتجاجات قرب المعبر قبل أكثر من عام، مما اضطر "قسد" لإغلاقه، إلا أنه عاد للعمل بعد ذلك وأغلق عدة مرات بسبب جائحة كورونا.

وأكدت المصادر أن نظام الأسد يستفيد بشكل كبير من هذا المعبر البري حيث تكون الحركة ضمنه أسهل من المعابر المائية التي تستخدم بين "قسد" ونظام الأسد للتهريب، وخاصة تهريب المحروقات.

اقرأ أيضاً: حاجز بلدة "بقرص" بدير الزور.. البقرة الحلوب لـ "الفرقة الرابعة"

وقالت إن معبر الصالحية يستخدم بالدرجة الأولى لتنقلات المدنيين بين مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة النظام ومناطق "قسد" في أرياف دير الزور.

وتأتي حركة نقل البضائع في الدرجة الثانية لنشاط عمل المعبر، حيث تدخل وتخرج منه البضائع من وإلى مناطق سيطرة نظام الأسد باتجاه مناطق "قسد".

ويسيطر على المعبر من جهة النظام "الفرقة الرابعة" التي تسيطر على معبر بقرص أيضاً في ريف دير الزور الشرقي، وتستخدم "الفرقة الرابعة" المعبر لا بتزاز المدنيين وإجبارهم على دفع الإتاوات لقاء عبورهم أو عبور ممتلكاتهم أو بضائعهم.

اقرأ أيضاً: افتتاح معبر الصالحية بين "نظام الأسد" و"قسد" في دير الزور

ووفق المصادر تم تحديد أيام السبت والإثنين والأربعاء من كل أسبوع كأيام عمل للمعبر، الذي بدأ يشهد انتشارَ مفارزِ تفتيش لـ "قسد" بالقرب منه.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة