icon
التغطية الحية

إطلاق العدد الأول من "حِكامة".. الدورية العلمية المحكّمة

2020.10.31 | 12:28 دمشق

f10a1e69-c38f-461a-9cb1-20ba53c3d9ce.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا، العدد الأول من الدورية العلمية المحكّمة "حِكامة" التي تُعنى بالإدارة العامة والسياسات العامة، وتصدر مرتين في السنة.

ونقرأ في العدد الدراسات الآتية: "استقلال البنك المركزي بين النظرية والتشريع والممارسة، مع إشارة خاصة إلى حالة مصر" لإبراهيم العيسوي، و"واقع تنفيذ التخطيط الاستراتيجي في المنظمات غير الحكومية وتحدياتها دراسة حالة الهلال الأحمر القطري" لأحمد الكمالي وموسى علاية.

كما تضمّن العدد دراسة لأحمد بدران بعنوان "حكامة السياسات العامة من منظور الشبكات: مقاربة نظرية"، بالإضافة إلى دراسة بعنوان"سياسات مكافحة الفساد في إطار العدالة الانتقالية في تونس،" لعدنان نويوة، و"الفاعل الجمعياتي ومكافحة الفقر في موريتانيا" لمحمد يحيى حسني.

اقرأ أيضاً: المركز العربي يطلق "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية"

اقرأ أيضاً: المركز العربي للأبحاث يرد على افتراءات جريدة الأخبار اللبنانية

أما في باب "تقارير وأوراق سياسات"، فأعدّت دورية حِكامة ورشة لخبراء عرب في السياسات العامة وقطاع الصحة عنوانها "كوفيد-19: الاستجابات الحكومية والتداعيات الصحية في الدول العربية"، ونقرأ في الباب أيضًا ورقة "اليمن: تداعيات جائحة كورونا في زمن الحرب" لصلاح ياسين المقطري.

وأعدّ إبراهيم المرشيد وإبراهيم منصوري من المغرب، ورقة بعنوان "التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المغرب"، وورقة بعنوان "الملاذ الأخير أم الساعة الأخيرة؟ جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والأزمة الإنسانية في إدلب" لتيسير الكريم وهاني مجلي وليا زامور.

اقرأ أيضاً: المركز العربي للأبحاث في باريس..جسر للفكر العربي إلى أوروبا

اقرأ أيضاً: بعد توقف لنحو عامين.. صدور مجلة رابطة الكتاب السوريين "أوراق"

وتضمّن العدد دراسة ترجمها علي البرازي حملت عنوان "ثمن المواطنة: المسؤولية المدنية بوصفها البعد المفقود في نظرية الإدارة العامة" لجورج كاندلر وجورجيت دومون.

 

واشتمل باب "مراجعات كتب" على مراجعة أعدها مراد دياني لدراسة نشرها البنك الدولي بعنوان "استحواذ النخبة على المساعدات الخارجية: أدلة من الحسابات المصرفية في الخارج" لبوب ريكرز ويورغن جويل أندرسن وونيلز جوهانسن.