icon
التغطية الحية

إضراب 200 عامل سوري وتركي عن العمل في غازي عنتاب.. ما السبب؟

2023.01.03 | 18:18 دمشق

تجمع العمال السوريين والأتراك في غازي عنتاب (evrensel)
تجمع العمال السوريين والأتراك في غازي عنتاب (evrensel)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ترك نحو 200 عامل سوري وتركي أعمالهم في منطقة "كوسغيت" الصناعية بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، احتجاجاً على ظروف عملهم التي وصفوها بـ "العبودية" وتدني أجورهم.

وطالب العمال السوريون والأتراك زيادة على أجورهم بعد إعلان الحكومة التركية عن زيادة الحد الأدنى للأجور في عموم البلاد، إلا أن أرباب العمل رفضوا هذه الزيادة وأرادوا زيادة ساعات العمل مقابل الزيادة التي طلبوها، مما دفع 200 عامل إلى ترك عملهم دفعة واحدة، ونظموا احتجاجاً على أرباب العمل.

قال أحد العمال ويدعى "مسعود" إلى موقع (evrensel) التركي، إنه يتقاضى 8 آلاف ليرة تركية، وهو ما يعتبر أكثر من الحد الأدنى السابق للأجور، إلا أنه بقي راتبه على حاله بعد الزيادة، لذا طالب بزيادة راتبه بنسبة 50 في المئة، ليصبح 12 ألف ليرة تركية، إلا أن أرباب العمل اشترطوا زيادة فترة العمل بنسبة 10 في المئة لقاء زيادة أجورهم.

وأضاف: "على سبيل المثال، إذا كنت تعمل 8 ساعات في المعمل، سيجبرك رب العمل على زيادة الساعات إلى 9 ساعات، إنهم يريدون تغطية الزيادة مقابل جعلنا نعمل بشكل مفرط".

إخفاء الراتب الحقيقي للتهرب من الضرائب

واحتج عامل آخر يدعى "مسلم" على عدم تصريح أرباب العمل عن الأجر المعطى للعامل في العقود، حيث يسجلون الحد الأدنى للأجور، ويعطون الباقي باليد بهدف التهرب من الضرائب، وهو ما سيجعل العاملين يعانون في المستقبل عند تقاعدهم.

وتابع: "لا أستطيع إحضار الحليب لطفلي. لا يمكنني شراء الخبز، ولم أتمكن من شراء اللحوم منذ عدة أشهر، الراتب لا يكفي لدفع ثمن الماء والكهرباء والغاز الطبيعي وإيجار المنزل البالغ 4 آلاف ليرة".

وقال أحد العمال، الذي يعاني من مشكلات صحية بسبب ظروف العمل: "لدي فتق في رقبتي بحاجة لعملية جراحية، إلا أنني لا أستطيع عمل هذه العملية، لأنه يجب علي الراحة بعد العملية، وهذا يعني أني سأترك عملي وأبقى بلا مدخول مالي". 

وأضاف عامل آخر يدعى رمضان أكباش أنهم تجمعوا لأنهم يريدون حقوقهم: "أرباب العمل يريدون منا أن نكون عبيدا، إلا أننا لا نرضى بذلك، اتفقوا على فرض زيادة بقيمة 10 في المئة، ولن يقبلوا أي زيادة فوقها".

وأردف: "توفي أحد أصدقائنا نتيجة صدمة كهربائية قبل ثلاثة أشهر، وتُرك أطفاله من دون أب، هل اعتنى أرباب العمل بهذا الطفل؟ طبعاً لا، وغداً ربما يحدث الأمر نفسه لي، أطفالي من سيبقون بلا أب وليس أطفالهم".

وقال أيمن أحد العمال السوريين، إن كلاً من السوريين والأتراك يعانون من ظروف عمل سيئة، وإن أرباب العمل لا يهتمون بالعمال الذين يتعرضون لإصابة عمل، "ينتهزون الفرص ويستخدموننا، يجعلونا نعمل في نوبات عمل طويلة، ويعطونا نصف حقوقنا، ويربحون من التأمين، ويربحون من عملنا ومن عملهم ومن كل شيء".