إصدار كتاب "القائمة السوداء" الذي يوثق جرائم نظام الأسد

تاريخ النشر: 28.09.2019 | 21:09 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2019 | 21:34 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

أصدرت منظمة " مع العدالة" بالتعاون مع معهد الشرق الأوسط في واشنطن كتاب "القائمة السوداء" الذي يوثق أسماء لعشرات المسؤولين والضباط في جيش النظام وأجهزة استخباراته ممن ارتكبوا جرائم حرب ضد الإنسانية.

وشارك في حفل إطلاق الكتاب اليوم السبت، خبراء أميركيون وصحفيون وباحثون في الشأن السوري، ويستند الكتاب إلى شهادات ووثائق معتمدا على التعاون مع منظمات حقوقية سورية وغيرها.

وقال مدير منظمة "مع العدالة" وائل السواح لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق إن "القائمة السوداء كتاب مؤلف من 450 صفحة يضم بين دفتيه سيرة أكثر من تسعين مسؤولا في نظام الأسد من كبار الشخصيات الذين انتهكوا أو أمروا بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في سوريا. كما يضم أيضاً توثيقا لأهم الجرائم التي ارتكبت في سوريا كالقتل والاعتقال والتعذيب والاغتصاب والتهجير وتكميم الأفواه، وهنالك فصل خاص بالسبل المتاحة لجلب المرتكبين والمجرمين إلى العدالة".

وأشار السواح إلى النسخة العربية من الكتاب ستصدر قريبا، وسوف يتم إطلاقه من إسطنبول أواخر تشرين الثاني المقبل، ويوضع في المكتبات العربية، كما سيكون الكتاب متاحاً إلكترونياً على موقعنا www.pro-justice.org في الوقت القريب. 

ولفت الحقوقي السوري إلى أن المنظمة ستسلّم نسخاً من الكتاب إلى الآلية الدولية المستقلة IIIM والمفوض السامي لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان ووزارات الخارجية في الدول المعنية. وسيكون الكتاب مرشد عمل ودليلاً أكثر منه وثيقة قانونية، لتسهيل البحث عن المعلومات، حيث يمكنك الحصول عليها من مكان واحد.

وفي نيسان الماضي كشف تقرير للآلية الدولية المستقلة بشأن الجرائم الأشد خطورة في سوريا، عن امتلاك أكثر من مليون سجل بشأن الجرائم المرتكبة منذ آذار عام 2011. وتشمل الأدلة التي تم تقديمها للجمعية العامة في الأمم، وثائق وصور وأشرطة فيديو وصور، وإفادات من الشهود والضحايا، ومواد من المصادر المفتوحة.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ آذار 2011 حتى آذار 2019 مقتل 223161 مدنياً، بينهم28486 طفلاً، و15425 سيدة (أنثى بالغة)، 92 % منهم قتلوا على يد قوات حلف النظام وروسيا وتفوق نسبة الضحايا من الأطفال والسيدات إلى المجموع الكلي للضحايا حاجز 18 %. وأشارت الشبكة إلى أن ما لايقل عن 127916 شخصاً لا يزالون قيدَ الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التَّابعة للنظام.

 

 

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة