icon
التغطية الحية

إصابة مدنيين بانفجار لغم أرضي بهما شمالي حمص

2022.06.02 | 22:07 دمشق

thumbs_b_c_ba5bd1bab150f9c637eabc6e6d5ba29f.jpg
لغم أرضي (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصيب مدنيان، اليوم الخميس، بانفجار لغم أرضي (من مخلفات الحرب) بهما في قرية تسنين بريف حمص الشمالي.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن مصادر أهلية في القرية قولها إن لغما أرضياً انفجر في القرية ما أسفر عن إصابة المواطنين ( خ _ ح ) و( ي _ د ) بإصابات متعددة في الوجه والأطراف .

وأضافت المصادر أن المصابين تم إسعافهما إلى مشفى "الباسل" في حي الزهراء في مدينة حمص لتلقي العلاج وإجراء ما يلزم لهما من عمليات جراحية.

الألغام الأرضية تحصد أرواح المدنيين في سوريا

في بداية الشهر الماضي أصيب ثلاثة مدنيين بينهم طفلة بعد انفجار لغم أرضي يعتقد أنه من مخلفات تنظيم "الدولة" في قرية عكش بريف سلمية شرقي حماة.

ونقلت وكالة النظام "سانا" عن شرطة حماة قولها إن "لغماً أرضياً من مخلفات "إرهابيي داعش" انفجر في قرية عكش بريف السلمية الشرقي خلال وجود عدد من المواطنين في المكان ما تسبب بإصابة رجلين اثنين وطفلة بجروح متفاوتة وجرى نقلهم إلى مشفى السلمية الوطني".

ويوم العاشر من أيار الماضي توفيت فتاة وأصيب شقيقها بجروح خطيرة، من جراء انفجار لغم أرضي بهما خلال رعيهم الأغنام على أطراف بلدة خنيز شمالي الرقة.

وأفاد مصدر من أقارب الضحايا لموقع تلفزيون سوريا أن عبير الحمد (16 عاماً) وشقيقها سعد الحمد (17 عاماً)، أوقدوا بعض الحطب لصنع الشاي خلال رعيهما المواشي على أطراف البلدة، مما أدى لانفجار لغم كان مزروعاً أسفل النار التي أوقدوها، وأدى إلى مقتل الفتاة على الفور وإصابة شقيقها.

وذكر المصدر أن الأهالي هرعوا إلى الموقع ونقلوا المصاب إلى مشفى الرقة الوطني، في الوقت الذي بدأت فيه "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" تحقيقا لمعرفة ملابسات القضية.

وفي منتصف الشهر ذاته قتل شاب وأصيب اثنان آخران في مدينة يبرود بريف دمشق، بانفجار لغم أرضي بهم بالقرب من جسر النبك على طريق حمص - دمشق.

ونقلت إذاعة "المدينة" المقربة من النظام السوري عن "مصادر محلية" في يبرود قولها إن الشاب فؤاد حمامة 15 عاماً قتل وأصيب اثنان آخران بجروحٍ خطيرة بعد انفجار لغم أرضي بدائي الصنع من مخلفات الحرب في منطقة "ريما" بالقرب من جسر النبك في ريف دمشق.

سوريا الأكثر في كمية الألغام المزروعة والمجهولة الموقع

وفي بداية نيسان الماضي قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام إن سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة والمجهولة الموقع، مشيرة إلى مقتل 2829 مدنياً بينهم 699 طفلاً بسبب الألغام في سوريا منذ عام 2011 حتى الآن.