icon
التغطية الحية

إسطنبول.. ضبط أكبر كمية مخدرات في تاريخ تركيا |فيديو

2022.08.28 | 18:24 دمشق

حبوب الكبتاغون المضبوطة في ميناء آمبرلي في إسطنبول (الأناضول)
حبوب الكبتاغون المضبوطة في ميناء آمبرلي في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير التجارة التركي محمد موش، أمس السبت، بضبط أكبر كمية مخدّرات من حبوب "كبتاغون" في تاريخ تركيا، وذلك في ميناء آمبرلي بولاية إسطنبول.

وقال "موش" عبر تغريدة في حسابه على "تويتر": "تم ضبط 12.3 مليون حبة من مخدر الكبتاغون، وتزن طنين و91 كغ من المخدرات في ميناء آمبرلي بولاية إسطنبول".

وأضاف أن "حراس الجمارك التابعين لوزارة التجارة نفذوا اليوم عملية تاريخية ضد تهريب المخدرات"، موضحاً: "إنّها الأكبر في تاريخ البلاد".

وأشار الوزير التركي إلى القبض على مواطن أجنبي يُشتبه في مسؤوليته عن إدارة تهريب المخدرات، وذلك أثناء محاولته الهرب في المطار.

وقدّم الوزير التركي تهنئته إلى حرّاس الجمارك المشاركين في عملية ضبط حبوب كبتاغون المخدرة، من دون الإشارة إلى أي معلومات عن مصدر الكمية المضبوطة، وإلى أين كانت متجهة بعد وصولها تركيا.

ويأتي ضبط هذه الكمية من حبوب الكبتاغون بعد أيام من إعلان الجيش الوطني السوري ضبط نحو 1.5 مليون حبة كبتاغون مخدّرة في ريف حلب، قادمة مِن مناطق سيطرة قوات النظام السوري.

وذكر "هيئة ثائرون للتحرير" في الجيش الوطني، عبر معرّفاتها الرسمية، أنّ الإدارة الأمنية في الهيئة نفّذت عمليةً نوعية "ضبطت خلالها ما يزيد على مليون ونصف المليون حبة كبتاغون قادمة من مناطق سيطرة النظام، عبر ميليشيا حزب الله الإرهابي".

وأظهرت الصور التي نشرتها "هيئة ثائرون" ضبط كميات كبيرة من حبوب كبتاغون، إضافةً إلى اعتقال ثلاثة أشخاص متهمين بنقل المخدّرات من مناطق سيطرة "النظام" إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني في ريف حلب.

الجدير ذكره أنه في نيسان من العام الماضي أعلنت السلطات التركية، ضبطها لشحنة مِن حبوب "كبتاغون" المخدّرة والتي تعد الأكبر حينها، وذلك في مدينة إسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وقال وزير التجارة التركي محمد موش - بحسب وكالة "الأناضول" - إنّ السلطات التركية ضبطت في ميناء إسكندرون، أكثر مِن ألف كيلوغرام (1072.6 كغ) مِن حبوب "كبتاغون"، وتبلغ قيمتها 313 مليون ليرة تركيّة.

وأضاف "موش" - عبر تغريدة على حسابه في "تويتر" -  أنّ "المخدرات ضُبطت على متن سفينة تحمل 17 حاوية بضائع، رست في ميناء إسكندرون قبل فترة، وكانت متجهة إلى الإمارات العربية المتحدة".

ضبط أكبر شحنة مخدرات في العالم قادمة من سوريا

في أيلول من عام 2020 أعلنت الشرطة الإيطالية عن مصادرة شحنة هي الأكبر عالمياً من الأمفيتامين (حبوب الكبنتاغون)، مخبئة في ثلاث حاويات قادمة من سوريا.

وقالت الشرطة في بيان إنها ضبطت 14 طناً على شكل 84 مليون حبة كبتاغون، في مرفأ ساليرنو في جنوب نابولي.

وتقدر قيمة الشحنة في السوق بنحو مليار يورو، ما أهلها لتكون "أكبر عملية مصادرة أمفيتامين على المستوى العالمي"، وفقاً لبيان الشرطة.

وبثّت الشرطة الإيطالية تسجيلاً مصوراً يظهر فيه تفريغ الشحنة المخبأة في أسطوانات ورقية للاستخدام الصناعي، قادمة من سوريا وموجهة إلى شركة مقرها في مدينة لوغانو السويسرية، وفقا لما نقلت وكالة "آكي" الإيطالية.

يشار إلى أنّ نظام الأسد وميليشيات إيران المساندة له على رأسها "حزب الله" اللبناني يعدان مصدّراً رئيسياً لحبوب "كبتاغون" المخدّرة، ويعدان مِن أهم مصادر تمويله بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية عليه، وتطبيق قانون قيصر.

وسبق أن قالت مجلة إيكونوميست (The Economist) البريطانية في تقرير إن سوريا تحولت إلى دولة مخدرات تشكل أقراص الكبتاغون صادرها الرئيسي، حيث أصبح الكبتاجون نعمة لرئيس النظام بشار الأسد، كما أصبحت سوريا أكبر مروّج في العالم لاستخدامه.