إسطنبول تستضيف قمة رباعية حول سوريا في أيلول المقبل

إسطنبول تستضيف قمة رباعية حول سوريا في أيلول المقبل

الصورة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
29 تموز 2018
تلفزيون سوريا- متابعات

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن مدينة إسطنبول ستستضيف قمة رباعية في 7 أيلول المقبل، تشارك فيها إلى جانب تركيا روسيا وفرنسا وألمانيا، لبحث القضية السورية.

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفي في مدينة جوهانسبرغ اليوم الأحد، أن القمة الرباعية ستطلق عملية موازية تساهم في دفع عملية أستانا، وتابع: "سنتباحث بما بوسعنا القيام به معاً في المنطقة".

وحول تهديد النظام وروسيا بمهاجمة إدلب قال أردوغان إنه طلب من بوتين على هامش اجتماعات مجموعة بريكس، أن يتخذ الإجراءات الضرورية لمواجهة الهجمات المحتملة للنظام على إدلب. وأشار إلى نشر تركيا 12 نقطة مراقبة عسكرية حول إدلب.

واعتبر الرئيس التركي أن أية عملية عسكرية على إدلب مماثلة لما جرى في حلب ودرعا "مشاكل جوهرية للجميع"، ولفت إلى أن العملية التي استهدفت محافظة درعا، "كانت إشكالية".

ومن المقرر أن يعقد خلال يومي  3 و31 تموز الجاري في مدينة "سوتشي" الروسية مؤتمراً بشأن سوريا في إطار منصة أستانا، حيث سيولي اهتماما خاصا بالأوضاع الإنسانية.

ويهدد نظام الأسد وحليفته روسيا بشن عملية عسكرية على محافظة إدلب المشمولة باتفاق خفض التصعيد الذي جرى توقيعه في أستانا، وذلك عقب خرق الاتفاقية في درعا وشن عملية عسكرية انتهت بمقتل مئات المدنيين وتهجير الرافضين للتسوية مع النظام إلى الشمال السوري.

شارك برأيك