إسرائيل.. "نتنياهو" يدخل الحجر وعمليات سريّة لـ مكافحة كورونا

تاريخ النشر: 30.03.2020 | 21:49 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قرّر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، الدخول في حجر صحّي برفقة مساعديه، بعد التأكد مِن إصابة مستشارة له بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية رسمية، فإن "نتنياهو" وعدداً مِن أفراد طاقمه المقرّب دخلوا طوعاً في حجر صحي لـ عدة أيام وإجراءات فحص فيروس كورونا، بعد التأكّد مِن إصابة مستشارته لـ شؤون "المتدينين" ربيبكا بالوش.

ونقلت وسائل إعلام عن أطبّاء إسرائيلين، أن احتمالية نقل العدوى لـ"نتنياهو" ضئيلة لأنه لم يلتقِ بـ"بالوش" منذ أكثر مِن أسبوعين، إلّا أنّه سيخضع لفحص آخر بعد ظهور نتيجة الفحص الأول.

وجاء في بيان صادر عن مكتب "نتنياهو" نقلته وكالة الأناضول التركيّة، أن "وزارة الصحة الإسرائيلية ستحدّد مع الطبيب الشخصي لـ نتنياهو، موعداً لـ إنهاء الحجر الصحي، وذلك وفقاً لـ نتائج الفحوصات".

ويمثّل خضوع "نتيناهو" الطوعي للحجر الصحّي، تغييراً لـ موقفٍ سابق أعلن فيه أنه لن يخضع للحجر أبداً، إلّا أنه أجرى قبل أسبوعين، فحص فيروس كورونا وكانت نتيجته سلبيّة (غير مُصاب بالفيروس).

وكانت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي - منها القناة الإخبارية 12، وصحيفة يديعوت أحرونوت - قد قالت، في وقتٍ سابق اليوم، إن مستشارة "نتنياهو" لـ شؤون "المتدينين" ربيبكا بالوش، أصيبت بفيروس كورونا، مضيفةً أن "نتنياهو" قد يخضع للحجر الصحي.

اقرأ أيضاً.. نتنياهو سيخضع للحجر الصحي بعد إصابة مستشارته بفيروس كورونا

مِن جهةٍ أخرى، يواصل جهاز المخابرات الخارجية للاحتلال الإسرائيلي "الموساد"، عمليات سرية لـ جلب كميات كبيرة مِن المستلزمات الطبية بهدف مواجهة فيروس كورونا، حسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن هيئة البث الإسرائيلية.

وقالت الوكالة، إن "الموساد" أحضر شحنة مِن المستلزمات الطبية مِن إحدى الدول الأجنبية - لم تسمّها -، وأن الشحنة اشتملت على "27 جهاز تنفس صناعي، و10 ملايين كمّامة طبية، وعشرات آلاف الأطقم لـ فحص فيروس كورونا".

وهذه هي المرة الثانية في غضون أسبوعين التي يتم فيها الكشف عن قيام "الموساد" بشراء مستلزمات طبية مِن الخارج، رغم العديد مِن التقارير التي تشير إلى نقص حاد في المستلزمات الطبية حول العالم، وبخاصة أجهزة التنفس وأطقم فحص الفيروس.

وكان "نتنياهو" قد كلّف، يوم الثلاثاء الفائت، لجنة يرأسها رئيس "الموساد" يوسي كوهين بشراء المعدات الطبيّة مِن دول العالم، وسط تشديد القيود والتدابير في إسرائيل، بهدف الحد مِن انتشار الفيروس.

اقرأ أيضاً.. نتنياهو: قد يسبّب كورونا مليون إصابة و10 آلاف وفاة في شهر

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل، اليوم، إلى 4347 إصابة بعد الإعلان عن إصابة 100 إسرائيلي، فيما وصل عدد الوفيات إلى 16 حالة. 

وحتى مساء اليوم الإثنين، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم 752 ألفاً، توفي منهم أكثر مِن 36 ألفاً، في حين تعافى مِن المرض ما يزيد على 158 ألفاً، كما أن انتشار الفيروس أجبر معظم الدول على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، إضافةً إلى منع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

اقرأ أيضاً.. عدّاد إلكتروني يُحصي ضحايا كورونا حول العالم

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا