icon
التغطية الحية

إسرائيل: لن نستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها في حقل "كاريش"

2022.06.08 | 20:26 دمشق

6.jpg
حقل "تمار" الإسرائيلي للغاز الطبيعي في مياه البحر المتوسط (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إسرائيل، اليوم الأربعاء، أنها لن تضخ الغاز من حقل "كاريش" في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان في البحر الأبيض المتوسط، وذلك بعد تجدد الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين مؤخراً على خلفية بدأ شركة إسرائيلية التنقيب بالحقل.

وأصدر كل من وزراء الدفاع والخارجية والطاقة الإسرائيليين، بياناً رسمياً اليوم، جاء فيه أن حقل الغاز الطبيعي "كاريش" لن يضخ الغاز من المنطقة المتنازع عليها.

وقال البيان إن الحقل هو أحد الأصول الاستراتيجية لإسرائيل، ولن تتردد في الحفاظ عليها.

ودعا الوزراء لبنان إلى تسريع المفاوضات لترسيم الحدود البحرية.

وكانت إسرائيل قد بدأت، هذا الأسبوع، عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في الحقل المذكور، الخطوة التي اعتبرها لبنان "استفزازاً" وانتهاكاً لسيادته.

وقالت صحيفة النهار اللبنانية، الأحد الماضي، إن وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه "ENERGEAN POWER" الإسرائيلية تجاوزت "الخط 29" المتنازع عليه بين إسرائيل ولبنان، وأصبحت على بعد 5 كم من الخط 23.

من جانبها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة احتمال تعرض منصة التنقيب عن الغاز في حقل "كاريش" للهجوم من قبل "حزب الله".

تبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 860 كيلومتراً مربعاً، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعد غنية بالنفط والغاز.

انطلقت في تشرين الأول/أكتوبر من العام 2020 مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية.

إذ عُقدت 5 جولات من التفاوض آخرها كان في أيار من العام 2021.