إسرائيل دمّرت ثلث أنظمة الدفاع الجوي لقوات النظام

تاريخ النشر: 14.08.2020 | 11:05 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

قالت وزارة الحرب الإسرائيلية، إن الغارات التي نفّذتها على سوريا خلال العامين الماضيين دمّرت نحو ثلث أنظمة الدفاع الجوي التابعة لقوات النظام.

ونشرت وزارة الحرب الإسرائيلية على موقعها الرسمي، يوم أمس الخميس، بيانات عن الحملة السرية التي نفذتها إسرائيل في السنوات الأخيرة، ضد إيران وشركائها على الأراضي السورية ومناطق أخرى في المنطقة.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع الوزارة، أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي هاجمت 955 هدفاً في السنتين الأخيرتين، وعطبت 4239 سلاحاً.

وقالت البيانات إنَّ الصواريخ الإسرائيلية دمرت منصات الإطلاق، وبطاريات الدفاع الجوي من نوع SA2 وSA17 وSA22 وSA5، وقتلت العشرات من جنود النظام والميليشيات المتعاونة معها.

في المقابل، أشارت البيانات إلى أنَّ دفاعات قوات النظام أطلقت 844 صاروخاً مضاداً للطائرات، من نوع أرض – جو، على طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في الجبهة الشمالية بين عامي 2017 – 2020، بينما أطلقت صاروخين فقط بين عامي 2010 – 2013.

ووفقاً للبيانات، اعترضت إسرائيل عدداً قليلاً من الصواريخ التي أطلقتها أنظمة الدفاع السورية، في حين لم تتمكن قوات النظام من إصابة أي طائرة إسرائيلية خلال العمليات في سوريا، باستثناء حادثة 2018، التي أسقطت خلالها طائرة من طراز "F-16".

وتعليقاً على بيانات الوزارة، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنَّ عمليات وزارة الحرب الإسرائيلية "أكثر تعقيداً من عملية تدمير المفاعل الذي بنته سوريا في دير الزور عام 2007"، مضيفة أن "إسرائيل تعمل منذ العام 2013 بموجب سياسة استخدام القوة، التي تهدف إلى تقويض تطوير وتكثيف إيران وحزب الله للأسلحة والأنظمة العسكرية المتقدمة".

وأكدت وزارة الحرب الإسرائيلية أنها "تعمل على تقويض القدرات المستقبلية لقوات النظام، بهدف إلحاق الضرر بأي عناصر يمكن أن تضر بحرية الحركة الجوية لإسرائيل".

وشددت على أن "سلاح الجو الإسرائيلي يأخذ على محمل الجد اقتناء قوات النظام لرادارات متطورة، حصل عليها من إيران".

اقرأ أيضاً: مبان دمرت بالكامل.. آثار الغارات الإسرائيلية على دمشق (صور)

كلمات مفتاحية
"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا