icon
التغطية الحية

إسرائيل تمنع لقاح كورونا عن الأسرى ومنظمة فلسطينية تستنكر

2020.12.27 | 09:32 دمشق

alasry.jpg
ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بين الأسرى الفلسطينين (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حمّلت منظمة حقوقية فلسطينية، أمس السبت، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن مصير الأسرى في سجونه، بعد رفضهِ توفير لقاح كورونا لهم.

جاء ذلك في بيان نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) - نقلته وكالة "الأناضول" التركيّة - تعقيباً على تصريحات لـ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي (أمير أوحانا) قال فيها إنّ تطعيم الأسرى مرهون بتصريح من الحكومة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتحمّل المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير الأسرى، مضيفاً أن "هذا القرار العنصري انتهاك جديد يُضاف إلى قائمة طويلة من الانتهاكات لـ حق الأسير بالعلاج".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية - بينها القناة السابعة (خاصة) - أنّ "أوحانا" أصدر تعليماته، مساء أمس السبت، إلى مصلحة السجون بعدم منح الأسرى التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وربط "أوحانا" التطعيم بالحصول على تصاريح مِن الجهات الرسمية، في حين أتاح للمستخدمين والعاملين في مصلحة السجون تلقّي اللقاح، والمتوقع أن يبدأ توزيعه عليهم، الأسبوع المقبل.

وقبل صدور قرار الوزير الإسرائيلي قال رئيس هيئة الأسرى (رسمية) قدري أبو بكر إنّ الأسرى أبلغوه بأن إدارة السجون تنوي تطعيمهم وبدأت بالفعل بتسجيل أسماء الراغبين في أخذ اللقاح، مضيفاً "تركنا للأسرى حرية القرار الفردية، إما تناول التطعيم أو عدم تناوله"، لافتاً أن "التطعيم الذي سيوزع هو مِن إنتاج أميركي".

 

مطالبات بتوفير اللقاح للأسرى

نادي الأسير الفلسطيني طالب - عقب تصريحات "أوحانا" - المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتوفير العلاج اللازم للأسرى، ومحاسبته على جرائمه الممنهجة المتواصلة، مردفاً "في الوقت الذي تواجه فيه البشرية جائحة كورونا، تُمعن إسرائيل في سياستها العنصرية، حيث حوّلت الوباء إلى أداة قمع وتنكيل بحق الأسرى".

وجدّد النادي مطالبته أيضاً بـ"لجنة طبية محايدة وبمشاركة الصليب الأحمر الدولي للإشراف والمراقبة على عملية تطعيم الأسرى باللقاح"، مشيراً إلى تسجيل 140 إصابة بفيروس كورونا بين الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وسبق أن حذّر نادي الأسير الفلسطيني، نهاية شهر آذار الماضي، مِن احتمال إصابة 5 آلاف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي بفيروس كورونا، وذلك عقب إصابة سجّانين إسرائيليين بالفيروس، الذي اجتاح العالم.

اقرأ أيضاً.. كورونا يهدّد 5 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي

ويعتقل الاحتلال الإسرائيلي في سجونه، نحو 5 آلاف أسير فلسطيني - بينهم عشرات النساء والأطفال ومئات المرضى -، وذلك بالتزامن مع تفشّي فيروس كورونا في عموم فلسطين التي تحتل إسرائيل معظمها، ووصل عدد المصابين في (الضفة الغربية وقطاع غزّة)، حتى أمس السبت، إلى 148 ألفاً و540 إصابة، توفي منها 1406، وتعافى 123 ألفاً و121.

اقرأ أيضاً.. متأثراً بكورونا.. وفاة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات