icon
التغطية الحية

إسرائيل تكشف عن اجتماع مع أميركا وروسيا حول سوريا وإيران

2021.10.16 | 13:46 دمشق

alsfyr-alasrayyly.jpg
السفير الإسرائيلي لدى روسيا ألكسندر بن تسفي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف السفير الإسرائيلي لدى روسيا، ألكسندر بن تسفي، اليوم السبت، عن اجتماع على مستوى رؤساء مجالس الأمن، يتم التوافق عليه بين إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة لمناقشة الوضع في سوريا وإيران.

وأضاف نقلاً عن وكالة "سبوتنيك" الروسية: "حتى الآن لا يوجد سوى فكرة، لم يتم تحديد الموعد أو المكان بعد​​​. من جانبنا، نحن على استعداد لاستضافة الوفود، لكن هذا لم يتقرر بعد".

 

 

وتابع: "آمل بأن يأتي رئيس وزرائنا الآن ويكون قادرا في النهاية على اتخاذ القرار. في هذه المرحلة لا يوجد سوى اتفاق وفهم على أن هذا سيتم، ولكن متى بالضبط - لم يتم الاتفاق على هذا بعد. وستشمل المواضيع سوريا وإيران وقضايا أخرى في منطقة الشرق الأوسط".

وسبق أن طلبت روسيا من إسرائيل الشهر الماضي، تشجيع الولايات المتحدة للموافقة على إجراء محادثات ثلاثية رفيعة المستوى بشأن سوريا، بحسب ما نقل موقع (إكسيوس) الإخباري عن مسؤولَين إسرائيليين رفيعين.

وقال الموقع إن التركيز الأساسي بالنسبة لإسرائيل في سوريا يتمثّل في إخراج إيران، ومن المحتمل أن يكون ذلك ممكنًا فقط من خلال التعاون الأميركي الروسي.

 

 

وكان قد التقى مستشارو الأمن القومي الأميركي مع الروس والإسرائيليين آخر مرة لمناقشة الوضع في سوريا، في القدس في أيار عام 2019، برئاسة مستشار الأمن القومي الأميركي السابق خلال رئاسة دونالد ترامب، جون بولتون، قبل أن يتم فصله بعد شهرين ما أدّى إلى توقّف الاجتماعات.

وسبق أن نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية أمس الجمعة، مقالاً تحليلياً حول المشروع الإيراني في سوريا، تحدثت فيه عن بداية "التلعثم" لوجود إيران وميليشياتها على الأراضي السورية، مشيرة إلى أن "على إسرائيل أن تشكر روسيا على ذلك بشكل أساسي".