icon
التغطية الحية

إسرائيل تكشف أسباب استهداف مطار دمشق الدولي

2022.06.11 | 12:01 دمشق

dmmshshq.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت إسرائيل عن الأسباب التي دفعتها إلى قصف مطار دمشق الدولي صباح أمس الجمعة، من قبل سلاح الجو الإسرائيلي، مشيرة إلى أنها استهدفت في ذلك القصف مدرجين للطائرات المدنية.

وأفادت قناة "كان" الإسرائيلية أن سلاح الجو في الجيش الإسرائيلي قصف في ساعات الصباح الباكر من أمس الجمعة مدرجين في مطار دمشق الدولي، لإرسال رسالة إلى "إيران والنظام السوري بأنها عازمة على وقف تهريب السلاح والمنظومات القتالية عبر الطائرات المدنية".

وصباح اليوم السبت، أصدرت "وزارة النقل" في حكومة النظام بياناً قالت فيه إن القصف الإسرائيلي "استهدف البنية التحتية لمطار دمشق الدولي ما أدى لخروج مهابط الطائرات عن الخدمة، كما تضرر  أكثر من موقع وبشكل كبير".

وأضافت الوزارة أن القصف "استهدف أيضاً مبنى الصالة الثانية للمطار وتعرضت لأضرار مادية. ونتيجةً لهذه الأضرار تم تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر المطار إلى إشعارٍ آخر".

إحباط تهريب معدات إلى "حزب الله"

القناة الإسرائيلية كشفت بدورها عن دوافع قصف المطار قائلة إن "استهداف المدرجين الذي أدى إلى تعليق جميع الرحلات إلى المطار ومنه، جاء بهدف إحباط محاولات إيران لتهريب منظومات دقيقة إلى حزب الله اللبناني، وضمنها تجهيزات تستخدم في تحويل الصواريخ العادية إلى صواريخ ذات دقة إصابة عالية".

وأضافت أن تل أبيب "ليس بإمكانها التعرف بالضبط إلى ما تحويه حقائب المسافرين الذين يصلون إلى مطار دمشق في رحلات مدنية، ما يستدعي إرسال رسالة مفادها أنه لا يمكن أن يتم هذا الأمر على الدوام".

وأشارت "كان" إلى أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ترجّح وصول تجهيزات وتقنيات تستخدم في إنتاج الصواريخ ذات دقة عالية في الإصابة إلى "حزب الله" عبر مطار دمشق، ما دفع المؤسسة إلى شن الهجوم وإرسال الرسالة التحذيرية لإيران والنظام.

خط تهريب جوي لحزب الله من إيران

وكشفت مصادر استخبارية إسرائيلية خط تهريب جديد وسري لـ "حزب الله" اللبناني، يستخدم رحلات الطيران المدنية بين إيران وأوروبا ودمشق وبيروت، يديره نجل قيادي بارز في الحزب متزوج من ابنة قاسم سليماني.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية سمحت بنشر معلومات، لأول مرة، تكشف خط التهريب يديره "حزب الله" و"الحرس الثوري" الإيراني لنقل معدات صغيرة تدخل في صناعة الأسلحة العسكرية.

وأضافت، أن إيران و"حزب الله" يلجؤون إلى استخدام الرحلات الجوية المدنية إلى دمشق وبيروت لتهريب مكونات عسكرية متطورة إلى "حزب الله"، بهدف التخفي عن أعين وكالات الاستخبارات في إسرائيل والغرب، تحت غطاء مدني يمر عبر أوروبا.

صور أقمار صناعية تظهر آثار الغارات الإسرائيلية

ونشر حساب"mageSatInt" على تويتر، صوراً تظهر أضراراً جسيمة في المدرجين العسكري والمدني داخل مطار دمشق من جراء الهجوم الصاروخي الإسرائيلي.

وعطلت الضربات عمليات الإقلاع والهبوط على المدرجين، وكشفت أن كل مدرج تعرض للقصف بثلاثة صواريخ.

وكانت مقاتلات حربية إسرائيلية قد شنّت في 6 من حزيران الجاري، غارات جوية استهدفت مصنعاً لتطوير الأسلحة الإيرانية في بلدة عقربا جنوبي دمشق، ما أدى إلى تدمير المصنع بالكامل. كما شنت إسرائيل منذ بداية العام الحالي 15 هجوما على سوريا اثنان منها في الأسبوع الأخير، تركزت معظمها على محيط دمشق والمنطقة الجنوبية.