إسرائيل تقصف الأسد بصاروخ نادر وغريب.

28 نيسان 2019

إسرائيل تقصف الأسد بصاروخ نادر وغريب.. العفو الدولية توبخ واشنطن بشأن الرقة!
أصدرت “الآلية الدولية المحايدة المستقلة” نشرتها الإعلامية الثانية الموجهة لمنظمات المجتمع المدني السورية، والتي تضمنت معلومات حول أهمية جمع الأدلة على جرائم الحرب المرتكبة في سوريا، وضرورة الحفاظ على سريتها..
لجنتان دوليتان أنشئتا لجمع الأدلة وتوثيق الانتهاكات في سوريا، وهما لجنة التحقيق الدولية المستقلة، والآلية الدولية المحايدة والمستقلة، لكن هناك تمايز في عمل كل منهما، والطريقة التي تتعاملان فيها مع جرائم الحرب المرتكبة في سوريا.. ما اختصاصات كل منهما؟ وإلى من ستمرران تقاريرها؟
بعد عامين من العمل عليه، أطلقت منظمة العفو الدولية مشروعها المشترك مع منظمة إيروورز، الخاص بتحليل بيانات هجوم التحالف الدولي على الرقة، وقد انتهت باتهام واشنطن بالمسؤولية عن مقتل 1600 مدني في المدينة.
قال موقع أفييشنيست المتخصص بالشؤون العسكرية والدفاعية، إن إسرائيلاستخدمت لأول مرة، صاروخ من نوع رامبيج لاستهداف موقع لنظام الأسد في مدينة مصياف بريف حماه، وذلك في الثالث عشر من نيسان الجاري.
هدد المصرف المركزي السوري من وصفهم بمروجي الإشاعات بالملاحقة وتسليمهم للجهات المختصة، خصوصاً أنهم رفعوا أصواتهم عالياً ضد التدهور المتواصل لليرة السورية..
أما الوجه الآخر للتهديد، فكان هاشتاغا مستعارا من استراتيجية السيسي لمواجهة الكارثة الاقتصادية التي تعاني منها بلده، فأصبح "ادعم ليرتك بالكلمة الطيبة" موازياً لـ"صبّح على مصر بجنيه".
إعداد: ناصر عدنان - عبدالله طعمة - أحلام إبراهيم
تقديم: معاذ محارب