إسرائيل تقر قانون "القومية" ونتنياهو يراه تطبيقاً لرؤية "هرتزل"

تاريخ النشر: 19.07.2018 | 16:56 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أقر الكنيست الإسرائيلي فجر اليوم، قانوناً ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، وذلك بأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت.

وينص القانون على أن " حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط" وأن" القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل" وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية.

ورأى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن القانون تطبيق لرؤية ثيودور هرتزل، الذي يعتبر المؤسس الحقيقي لدولة اليهود في فلسطين.

وقال نتنياهو:" هذه لحظة فارقة بتاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل، بعد 122 عاما من قيام هرتزل بنشر رؤيته، حددنا بالقانون مبدأ أساس وجودنا، إسرائيل هي دولة قومية للشعب اليهودي".

ويحمل القانون الذي تم التصويت عليه اليوم اسم "قانون أساس: إسرائيل–الدولة القومية للشعب اليهودي".

وقال عضو الكنيست من حزب "الليكود" آفي ديختر، الذي شارك في وضع القانون للنواب العرب الذين عارضوا القانون :" كل ما سيكون بمقدوركم أن تفعلوه هو أن تكونوا متساوين كأقلية وليس كقومية، لا تستطيع أي أقلية أن تعلن وتغير رموز الدولة".

وتابع:" قانون الأساس هذا لا يمس باللغة العربية .. إسرائيل ليست دولة ثنائية اللغة ولن تكون... إسرائيل هي دولة قومية للشعب اليهودي".

وثيودور هرتزل صحافي يهودي، يعتبر المؤسس الحقيقي لدولة اليهود في فلسطين، ومنظم المؤتمر الصهيوني الشهير في بازل بسويسرا عام 1897، الذي انبثقت عنه المنظمة الصهيونية العالمية.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا