icon
التغطية الحية

إسرائيل تعلن نجاح اختبار منظومة الدفاع الصاروخي "سهم 3"

2022.01.18 | 11:36 دمشق

1023215161_0_0_5760_3840_1440x900_80_0_1_e6750f4b4c191d3bd8de9793c35f14eb.jpg
سبق أن فعّل الجيش الإسرائيلي منظومة "سهم" لاعتراض صواريخ أطلقت من سوريا في أيلول الماضي - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها أجرت، مع وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية، اختباراً ناجحاً لمنظومة "سهم 3" المضادة للصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

وقالت الوزارة، في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إن "منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، التابعة لمديرية أبحاث الدفاع والتطوير في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أجرت جنباً إلى جنب مع وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية والجيش الإسرائيلي، اختباراً ناجحاً لنظام الدفاع الصاروخي (سهم 3)، المصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض".

وأضافت أنه "تم إجراء الاختبار في موقع في وسط إسرائيل، بقيادة شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية"، مشيرة إلى أن "الرادارات التشغيلية كشفت البيانات ونقلتها إلى وحدة التحكم، التي قامت بتحليل البيانات، ووضع خطة دفاعية، وبعدها تم إطلاق صاروخين اعتراضيين من طراز سهم 3 نحو الهدف، وقد تمت المهمة بنجاح".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس: "أشيد بالنتيجة الناجحة لاختبار الطيران الأخير"، مشيراً إلى أن "المؤسسة الدفاعية والصناعات الإسرائيلية تواصل تطوير بعض الأنظمة الأكثر تقدماً في العالم"، وفق البيان.

من جانبه، ذكر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أن "الاختبار الذي تم إجراؤه هذا الصباح هو عنصر آخر في قدرتنا على الاستجابة للتهديدات النامية في المنطقة، وهو جزء من تنفيذ خطة الجيش الإسرائيلي متعددة السنوات".

ووفق "الأناضول"، أجرى الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة عدة اختبارات على المنظومة نفسها، موضحة أن منظومة "سهم 3" تتميز عن "سهم 2"، الموجودة في الخدمة بالقوات الجوية الإسرائيلية، بتمكنها من اعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.

منظومة "سهم" في الجيش الإسرائيلي

وسبق أن فعّل الجيش الإسرائيلي منظومة صواريخ الدفاع الجوي "سهم"، لاعتراض صواريخ مضادة للطائرات أطلقت من سوريا في 4 أيلول الماضي، تزامناً مع تنفيذ غارة إسرائيلية على ريف العاصمة دمشق.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية حينها أن الجيش الإسرائيلي أطلق صواريخ "سهم" لاعتراض صواريخ مضادة للطائرات أطلقت من سوريا، انفجرت وسقطت بقاياه في قرى محيطة بمدينة تل أبيب.

ومنظومة الدفاع الجوي "سهم" أو "حيتس" بالعبرية، مضاد للصواريخ الباليستية، وهو أول صاروخ يطوّر من قبل إسرائيل والولايات المتحدة خصيصاً لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية على المستوى الإقليمي.

وتتصدى هذه المنظومة للصواريخ الباليستية والصواريخ بعيدة المدى، وتم تصميمها بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، وطورتها شركة "إسرائيل" لصناعات الطيران والفضاء، بالاشتراك مع شركة "بوينغ" الأميركية.

ويستخدم الجيش الإسرائيلي صواريخ "سهم 1" منذ العام 2000، في حين يمكن لصواريخ "سهم 2" أن تكشف أهدافها على مسافة 90 كلم، وتحلق على ارتفاع 50 كلم، فيما يصل مدى طراز "سهم 3" إلى 2400 كلم، وتعتمد على استخدام محرك خاص، تجعله أكثر قدرة على المناورة. 

وبالإضافة إلى منظومة "سهم"، تمتلك إسرائيل كلاً من منظومات "القبة الحديدية" و"مقلاع داود" و"باتريوت".