icon
التغطية الحية

إسرائيل تعلن استئناف محادثات ترسيم الحدود مع لبنان

2021.05.04 | 11:48 دمشق

thumb_278869_700_400_0_0_exact.jpeg
+A
حجم الخط
-A

قال الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، إن البعثة الإسرائيلية للمحادثات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان ستستأنف اليوم الثلاثاء المفاوضات مع البعثة اللبنانية في قاعدة اليونيفيل في الناقورة.

وأضاف جندلمان عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، أن الاجتماع سيعقد بحضور الوسيط الأميركي جون دروشر.

وأشار إلى أن البعثة الإسرائيلية تسعى في هذه اللقاءات إلى بحث الإمكانية للتوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين وإيجاد حل يسمح "بتطوير الموارد الطبيعية في المنطقة من أجل توفير الرفاهية لسكانها"، حسب قوله.

وبدأت المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة في تشرين الأول في محاولة لحل النزاع الذي عرقل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة يحتمل أن تكون غنية بالغاز، لكن المحادثات توقفت منذ ذلك الحين.

وفي 30 من تشرين الثاني الفائت، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الرسمية، إن المحادثات الإسرائيلية اللبنانية، بشأن الحدود البحرية بين الجانبين، قد تأجلت إلى موعد لم يتم تحديده.

النزاع حول المنطقة البحرية رقم 9

ويخوض لبنان نزاعاً مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط تبلغ نحو "860 كيلومترا مربعا"، تُعرف بالمنطقة "رقم 9" الغنية بالنفط والغاز، وكانت بيروت قد أعلنت، في كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب في تلك المنطقة.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية، حيث يسيطر "حزب الله" على الجنوب اللبناني المحاذي للحدود مع إسرائيل، وبين الحين والآخر تحدث توترات من جراء ما تقول "إسرائيل" إنها "محاولات مِن مقاتلي الحزب لـ اختراق الحدود".