icon
التغطية الحية

إسرائيل تطالب بتحقيق للكشف عن مُسرب تفاصيل عمليات عسكرية

2021.04.13 | 11:45 دمشق

whatsapp_image_2020-12-07_at_1.36.48_pm.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أمس الاثنين، بفتح تحقيق فوري للكشف عن المسؤول عن تسريب تفاصيل عمليات عسكرية سرية لوسائل الإعلام.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، عن غانتس قوله: "أنا لا أتحدث عن عملية محددة، ولكن أريد أن أتحدث عن قضية الثرثرة".

وأضاف قائلا: "إنها قضية خطيرة، وتوجهت إلى جهاز الأمن العام وإدارة أمن المعلومات في وزارة الدفاع لفتح تحقيق فيها، لا نستطيع العمل عندما يثرثر الجميع لا نستطيع أن نتقبل هذه الغمزات، وقصص المصادر الغربية".

 وتابع وزير الدفاع:" هذا يضر بقواتنا، وأمننا، ومصلحة دولة إسرائيل، وأعتقد أنه ينبغي إجراء تحقيق كامل".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع أرسل طلب فتح التحقيق إلى المدعي العام أفيخاي ماندلبليت أيضا، وتأتي تصريحات غانتس بعد أيام من تسريب العديد من الأنشطة الأمنية الإسرائيلية لوسائل الإعلام.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت أن عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي جرى تسريبها لوسائل إعلام أجنبية قبل تنفيذها.

وبحسب الصحيفة، فإن العملية التي كان من المقرر أن تنفذها وحدة من قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي، "حساسة وعالية الخطورة".

وأوضحت الصحيفة أن أحد المشاركين في التخطيط للعملية التي تهدف لمواجهة الوجود الإيراني في سوريا والمنطقة هو من سربها لوسائل إعلام أجنبية.

وأثار تسريب العملية قلق قيادات المؤسسة الأمنية، التي تؤكد أن نشر معلومات عن العملية قبل تنفيذها يضع حياة المشاركين فيها في خطر.

وسبق أن قالت قناة تلفزيونية إسرائيلية (رسمية) الأحد الفائت، إن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) يقف وراء "تفجير" مفاعل "نطنز" الإيراني.

واختلف مسؤولون أميركيون وإيرانيون على العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة رفعها لاستئناف الطرفين الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، في حين توقعت واشنطن نشوب أزمة إذا أصرت طهران على مطلبها برفع جميع العقوبات المفروضة منذ عام 2017.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أكد الجمعة، أن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيواصلون المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران الأسبوع المقبل بعد مباحثات وصفت "بالبناءة" هذا الأسبوع.