إسرائيل تشترط انسحاب ميليشيات إيران لوقف غاراتها على سوريا

تاريخ النشر: 20.03.2021 | 05:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال وزير خارجية إسرائيل، غابي أشكنازي، إن بلاده تشترط انسحاب الميليشيات الإيرانية من سوريا لإيقاف الغارات الإسرائيلية على البلاد.

وأوضح أشكنازي أن إيران تكثّف نقل أنظمة الأسلحة الخاصة إلى سوريا، وخاصة الصواريخ، لتستخدمها كمنصة لعمليات ضد إسرائيل، وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف الوزير الإسرائيلي "نحن لا نقبل ذلك.. يجب الانسحاب الكامل للتشكيلات الإيرانية من سوريا"، مشيراً إلى أن "إسرائيل معنية بسوريا مستقرة ومسؤولة وذات سيادة، لكن الأمور مختلفة".

وأكد على أن "إسرائيل لا تستطيع، ولا يجب أن تسمح للقوات الإيرانية بالتموضع على طول حدودها مع سوريا حتى على مسافة 80 ميلاً أو عدة كيلومترات".

وتساءل أشكنازي "هل توافق روسيا على وصول أعدائها إلى الحدود الشرقية للبلاد؟ هذا هو الوضع نفسه"، مضيفاً "إذا لم يكن الإيرانيون في سوريا، فلن نقوم بعمليات، وإلا فإننا سنواصل".

وأشار إلى أن "الإيرانيين تعلموا استخدام هذا الطريق لتزويد سوريا بأنظمة أسلحة متطورة لقواتهم ولحزب الله"، مشدداً على أن "هذا غير مقبول".

 

 

يشار إلى أن إسرائيل استهدفت، منذ مطلع العام الحالي، مواقع نظام الأسد وقواعد الميليشيات الإيرانية سبع مرات، وفق ما أعلن النظام، بينما قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف نحو 50 هدفاً في سوريا خلال العام 2020.

ومنذ سنوات، تتعرض مناطق سيطرة النظام، من حين إلى آخر، لقصف إسرائيلي يستهدف مواقع لقواته وقواعد عسكرية تابعة لإيران وميليشياتها، حيث تقول إسرائيل إنها تريد منع التموضع العسكري الإيراني جنوبي سوريا.

 

 

وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة