إسرائيل تستخدم صواريخ "سبايك" الذكية في ضربتها العسكرية اليوم

تاريخ النشر: 10.05.2018 | 19:05 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2018 | 17:33 دمشق

تلفزيون سوريا

نشرت صفحات إعلام موالية للنظام، صوراً تظهر بقايا أحد الصواريخ التي استخدمتها إسرائيل في هجومها على مواقع إيرانية في سوريا فجر اليوم.

وتُظهر الصور بحسب خبراء عسكريين بقايا صواريخ من نوع "سبايك" بنسختها المتطورة "NLOS"، من إنتاج شركه رافائيل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع.

 

 

 

ويعتبر "سبايك" صاروخاً موجهاً كهروبصرياً يصل مداه إلى 25 كيلومتراً، ويتمتّع بدقة بالغة في إصابة الأهداف، ويحتوي على نظام ملاحة داخلي ويمكن أن يطلق الصاروخ من العربات البرية والطائرات دون طيار والمروحيات والمنصات البحرية.

ويمتلك الصاروخ باحثاً بالأشعة تحت الحمراء التصويرية التى تلتقط صورة حرارية للهدف، وتقارنه مع الصورة المخزنة في ذاكرة الصاروخ، ما يُمكّنه من تتبّع هدفه تلقائياً دون الحاجة إلى توجيهه من منصة الإطلاق.

ويتميز صاروخ "سبايك" بدقة متناهية بإصابة الأهداف المتنوعة مثل التحصينات الإسمنتية والعربات المدرعة، وذلك كون الرأس المتفجر للصاروخ شديد الانفجار يحوي على شحنات ناسفة متعددة تسمح له باختراق الدروع المتينة والتحصينات العسكرية.

ولم تقتصر الصواريخ التي استخدمتها إسرائيل في ضربتها اليوم على هذه الصواريخ فقط، وذلك باعتبار أنها استهدفت مواقع لإيران على مسافة أبعد من مدى الصاروخ.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت أن 28 مقاتلة إسرائيلية من نوع إف 15 وإف 16 أطلقت نحو 60 صاروخاً، بالإضافة إلى 10 صواريخ أرض – أرض تكتيكية، استهدفت مواقع متفرقة للمليشيات الإيرانية والنظام في سوريا، وذلك رداً على استهداف إيران لأول مرة مناطق في الجولان المحتل بعدد من الصواريخ.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا