إسرائيل تحمّل النظام وإيران مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية

تاريخ النشر: 18.09.2018 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 19.09.2018 | 19:40 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

نفت إسرائيل مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة العسكرية الروسية شرقي المتوسط محمّلة النظام وحلفاءه المسؤولية، ردا على اتهامات موسكو لتل أبيب بالوقوف وراء إسقاطها، حسب وكالة الأناضول.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي" إن إسرائيل تبدي أسفها عن مقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي تم إسقاطها من قبل الدفاعات الجوية السورية".

وحمّل أدرعي النظام وإيران وميليشيا حزب الله اللبناني المسؤولية عن إسقاط"إيل 20" الروسية، مشيرا إلى أن الغارات الإسرائيلية استهدفت منشأة معدة لنقل أنظمة لإنتاج أسلحة دقيقة إلى حزب الله.

وتابع" يتضح من التحقيق الأولي للحادث أن نيران دفاعات جوية (صواريخ أرض جو) سورية واسعة وغير دقيقة أدت لاستهداف الطائرة الروسية وإسقاطها".

وأوضح أنه عندما أطلقت قوات النظام الصواريخ باتجاه الطائرة الروسية كانت المقاتلات الحربية الإسرائيلية قد غادرت الأجواء السورية إلى"داخل الأجواء الإسرائيلية".

وأضاف" عندما نُفذت الغارة ضد الهدف في اللاذقية لم تتواجد الطائرة الروسية في منطقة العملية".

وصعّدت روسيا من لهجتها ضد إسرائيل محملة إياها المسؤولية عن إسقاط الطائرة، واستدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي في موسكو، معتبرة السلوك الإسرائيلي عدوانا واحتفظت لنفسها بحق الرد على الحادثة.

وقالت موسكو إن الطائرات الإسرائيلية تسترت خلف الطائرة الروسية"إيل20" ما أدى لوقوعها في مسار صواريخ النظام التي أطلقها من منظومة"إس 200" روسية الصنع.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا