icon
التغطية الحية

إسرائيل تجهّز لمناورة عسكرية تحاكي "حربا شاملة"

2021.01.21 | 10:09 دمشق

1457520072.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة عبرية بأن الجيش الإسرائيلي يستعد للقيام بمناورة عسكرية "ضخمة" الصيف المقبل، تحاكي ما سمّتها "حرباً شاملة".

وبحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، فإن المناورة ستستمر لمدة شهر كامل، و "ستحاكي حرباً شاملة مع قطاع غزة في الجنوب، ومع إيران في الشرق، ومع حزب الله وسوريا في الشمال".

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تسعى من خلال هذا التحرك لإيصال "رسالة إلى حزب الله وسوريا وإيران معاً".

اقرأ أيضاً: رد جماعي".. معاهدة دفاعية لـ"المحور الإيراني" في مواجهة إسرائيل

وستُنفذ المناورة العسكرية بمشاركة كبار قادة الجيش ورؤساء القوات البرية والجوية والاحتياط، وذلك بعد تطعيم الضباط والجنود باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وعزت "معاريف" الهدف من وراء إجراء هذه "المناورة"، إلى الاستعداد لأي حرب شاملة، ومن كل الجبهات، أو الاستعداد لحروب على جبهات مختلفة في آن واحد.

وفي السياق، قال مسؤول أمني إسرائيلي لمجلة "نيوزويك" الأميركية إن الإستراتيجية واضحة في سوريا لعام 2021، "في ظل استمرار النظام السوري بالسماح لحزب الله والقوات الأخرى المدعومة من إيران بنقل الذخائر وإقامة القواعد كي يتم استخدامها في الصراعات الإقليمية المقبلة".

وأضاف: "جيش النظام السوري يمنح حزب الله مساحة كبيرة كي يفعل ما يريد، وهذا أمر مزعج. إنها مشكلة كبرى بالنسبة لنا كي نحدد الهدف الذي نريد مهاجمته، وكيف سيكون هذا الهجوم".

ونقلت المجلة عن مسؤول إسرائيلي آخر قوله إن "المهمة التي تقوم بها تل أبيب هدفها الرئيسي هو منع تحول جنوب سوريا إلى جبهة ثانية مماثلة لجنوب لبنان".

اقرأ أيضاً: غارات إسرائيلية وتمسك إيراني بالصبر الاستراتيجي والغلبة البرمجية

وذهب المسؤول الإسرائيلي إلى أن تل أبيب ليس لها مصلحة في دخول حرب مع حزب الله على الأراضي اللبنانية، معرباً عن أمله في ألا تدفع إيران حزب الله للدخول في هذه المواجهة، ولكن على إسرائيل الاستعداد لمثل هذه المعركة المحتملة.

وخلصت المجلة الأميركية إلى أن إيران لا تزال تمثل التهديد الأكبر بالنسبة لإسرائيل بالمقارنة مع تنظيم "داعش"، ولكن تلك التهديدات تتطلب التركيز التام على كل الجبهات، بحسب ما ذهب إليه مسؤول أمني إسرائيلي بارز.