إسرائيل تبدأ بتنفيذ 600 ملجأ على الحدود مع سوريا ولبنان

تاريخ النشر: 22.09.2020 | 00:08 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2020 | 07:23 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم، أنها بدأت بشكل فوري تنفيذ المرحلة الأولى مما سمّته خطة "درع الشمال"، والتي تشمل بناء 600 ملجأ محصن في البلدات المحتلة المتاخمة للحدود مع سوريا ولبنان.

وبحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية فإن وزارة الدفاع قررت بعد موافقة الحكومة واعتماد الميزانية اللازمة، البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة.

وتبلغ كلفة المرحلة الأولى من الخطة الإسرائيلية 103 ملايين شيكل (نحو 30 مليون دولار)، وتشمل بناء 600 ملجأ عام في المستوطنات والبلدات الواقعة حتى مسافة كيلومتر واحد من الحدود مع لبنان وسوريا.

وتبني إسرائيل الملاجئ المحصنة لإيواء مواطنيها حال إطلاق صواريخ أو قذائف على مناطق سكناهم.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي قد صادقت في شهر شباط من عام 2018 على خطة بقيمة 5 مليارات شيكل (1.45 مليار دولار) لبناء ملاجئ ومواقع محصنة في البلدات والمستوطنات الواقعة حتى 20 كم من الحدود السورية واللبنانية.

ويوم السبت الماضي ألمح قائد المنطقة الشمالية بجيش الاحتلال الإسرائيلي أمير برعام، إلى إمكانية اغتيال أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في ظروف معينة.

وكان حسن نصر الله قد هدد في 30 من شهر آب الماضي، بأن جماعته ستقتل جندياً إسرائيلياً انتقاماً لمقتل أحد مقاتليه في سوريا، دون أن ينجروا لاشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

كلمات مفتاحية