icon
التغطية الحية

إسبانيا تجلي آلاف السكان بعد انفجار بركان في جزر الكناري |فيديو

2021.09.20 | 13:51 دمشق

e_t39qmwuaa8ioz.jpg
بركان جزيرة لا بالما الإسبانية (إنترنت)
+A
حجم الخط
-A

كثّفت السلطات الإسبانية، اليوم الإثنين، خطط إجلاء الآلاف من السكّان بعد انفجار بركان في جزيرة "لا بالما" ضمن جزر الكناري التابعة لإسبانيا في المحيط الأطلسي.

وأعلنت الحكومة الإسبانية عن إخلاء إلزامي في عدد من المناطق، وتجهيز ملاجئ مؤقتة للسكّان، مطالبةً إياهم بـ"توخي الحذر الشديد والابتعاد عن منطقة الثوران لتجنب مخاطر لا داعي لها".

وأكد رئيس بلدية الجزيرة سيرخيو رودريجيث لمحطة "تي.في.إي" الإذاعية، أن انفجار الحمم وصل إلى ارتفاع 15 متراً وأدى إلى تدمير أكثر من 20 منزلاً في قرية "إل باسو" وقطاعات من الطرق، وسط انتشار الحمم باتجاه قرية مجاورة بما يهدّد مئات المنازل.

من جانبه أشار الرئيس المحلي لجزر الكناري أنخيل بيكتور توريس إلى إنه لا يتوقع الحاجة لمزيد من عمليات الإجلاء، وتابع قائلاً "الحمم تتجه صوب الساحل وستكون الأضرار مادية"، مردفاً "لم ترد أنباء عن وقوع قتلى أو مصابين".

ووصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز إلى جزيرة "لا بالما"، بعد تأجيل زيارته إلى نيويورك بسبب الوضع الحالي، قائلاً في تغريدة: "جميع الخدمات جاهزة للعمل بطريقة منسقة".


جزيرة لا بالما

يعيش في جزيرة "لا بالما" 85 ألف نسمة، وهي واحدة من ثماني جزر بركانية في أرخبيل جزر الكناري الإسباني قبالة الساحل الغربي لإفريقيا. وتقع في أقرب نقطة لها على بعد 100 كيلومتر من المغرب، وكان آخر ثوران بركان في الجزيرة، قبل 50 عاماً، واستمر ثورانه ما يقارب الثلاثة أسابيع.