icon
التغطية الحية

إسبانيا: اعتقال شخصين بتهمة تمويل تنظيم الدولة في سوريا (فيديو)

2020.11.27 | 22:09 دمشق

4e91c54c-1f17-47e1-b06e-6ded69098f06.jpg
اعتقال شخصين في إسبانيا يحوّلان الأموال إلى عناصر في تنظيم الدولة (يوتيوب)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقت الشرطة الإسبانية بالتعاون مع جهاز الأمن الأوروبي (يوروبول)، القبض على شخصين يشتبه بتورطهما في تسهيل تمويل (الإرهاب) في العاصمة الإسبانية "مدريد" ومدينة "توليدو" الإسبانية.

وبحسب الموقع الرسمي لـ (يوروبول) يرجّح أن يكون المشتبه بهما جزءاً من شبكة "مكتب حوالات" في أوروبا، يتبع لتنظيم الدولة وعلى اتصال مباشر مع المقاتلين في التنظيم.

اقرأ أيضاً: واشنطن تعرض المساعدة في نقل عناصر داعش الأجانب وذويهم من سوريا

 

 

وتهدف الشبكة، بحسب ما نشر الموقع، إلى نقل الأصول إلى مناطق الصراع، كما كان لها اتصالات في دول أوروبية مختلفة، وهي مسؤولة عن جمع التبرعات المالية من أشخاص يتبعون للتنظيم، وهي مخصصة بشكل أساسي لدعم المقاتلين الأجانب في سوريا. كما سهلت الشبكة المعاملات المالية النهائية للتحويل والإرسال من إسبانيا إلى مناطق النزاع.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. عناصر أجانب لـ"داعش" يسلّمون أنفسهم لـ"قسد"

وذكر الموقع أن الشرطة الإسبانية تمكنت خلال سنة ونصف، وبدعم من الـ(يوروبول)، من تنفيذ ثلاثة عمليات أخرى ضمن نفس الإطار، استهدفت حالات لتمويل (الإرهاب). وأدى ذلك إلى اعتقال ثلاثة أفراد آخرين متهمين بأنهم جزء من "مكتب الحوالات" نفسه في أوروبا، وجميعهم ​وضِعوا ​في السجن.

وكان تقرير لـ "المخابرات الداخلية الألمانية" ذكر أن أكثر من 970 متشددا إسلامياً للقتال إلى جانب التنظيم في سوريا والعراق سافروا منذ بدء الأعمال العسكرية في سوريا.

وحذر مجلس الأمن الدولي الجمعة الماضي من أن تنظيم الدولة مازال يشكل خطرًا على السلم والأمن الدوليين، بسبب تحوله إلى شبكة تعمل في الخفاء، إضافة لتهديدات المقاتلين الأجانب العائدين إلى بلادهم والمتنقلين بين الدول، مرجحًا عدد التابعين له في سوريا والعراق بـ20 ألف عنصر.