icon
التغطية الحية

إرسال فرق ومساعدات إنسانية لضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

2023.02.06 | 19:01 دمشق

الدمار جراء الزلزال في مدينة حارم شمالي إدلب (تويتر)
الدمار جراء الزلزال في مدينة حارم شمالي إدلب (تويتر)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت العديد من الدول، اليوم الإثنين، إرسال فرق بحث وإنقاذ إلى تركيا، بالإضافة إلى دعم المناطق السورية المتضررة ببرامج المساعدات.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تغريدة على تويتر، "فرقنا للطوارئ جاهزة للانتشار في المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا وسوريا". 

ونقلت وكالة الأناضول عن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز ليناركيتش قوله خلال اجتماع مع صحفيين أتراك، إن كلا من هولندا وبولندا ورومانيا وكرواتيا وبلغاريا واليونان والتشيك وفرنسا وإيطاليا والمجر سترسل فرق بحث وإنقاذ إلى تركيا.

كما أشار إلى الأضرار الكبيرة أيضا التي لحقت في سوريا، مؤكدا عزمهم دعم المنطاطق المتضررة في إطار برامج المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن آلية الاتحاد الأوروبي لحماية المدنيين التي تشارك فيها تركيا منذ عام 2016، تم تفعيلها بعد وقت وجيز من وقوع الزلزال بناء على طلب تركيا.

 

 

من جانبه أعلن وزير خارجية ليتوانيا استعداد بلاده لتقديم الخيام والبطانيات والخدمات الطبية لدعم عمليات الإنقاذ والإغاثة.

كما قالت رئاسة كازاخستان في بيان إن الرئيس قاسم جومرت توكاييف أعطى تعليمات بإرسال فرق إنقاذ وطواقم طبية إلى المناطق المتضررة من الزلزال في أسرع وقت ممكن.

 

 

 

حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا

بلغت حصيلة الضحايا في عموم سوريا 810 وفيات وأكثر من 2315 مصاباً، من جراء الزلزال في حصيلة غير نهائية.

وأعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، ارتفاع عدد الضحايا الموثقين لديه إلى أكثر من 380 حالة وفاة وأكثر من 1000 إصابة في مدن وبلدات شمال غربي سوريا.

 

 

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمّر في مناطق سيطرة "النظام" إلى 430 وفاة و1315 إصابة، معظمها في اللاذقية وحلب، كما أعلنت "الإدارة الذاتية" عن وفاة 6 أشخاص وإصابة نحو 40 في مناطق نفوذها بشمالي سوريا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.