icon
التغطية الحية

إرث كأس العالم الثقافي والإسلام والحداثة وتاريخ الأندلس في "موسم الندوات"

2023.03.02 | 09:25 دمشق

قطر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تنطلق في العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت المقبل، الـ4 من آذار الجاري، فعاليات النسخة الثانية من "موسم الندوات" الذي يتناول هذا العام الحديث عن الإرث الثقافي لكأس العالم، والإسلام والحداثة، وتاريخ الأندلس، وقضايا أخرى مختلفة.

وتتواصل جلسات الموسم الذي أطلقته وزارة الثقافة القطرية بالتعاون مع "المركز العربي اللأبحاث ودراسة السيات" و"جامعة قطر" حتى الـ19 من آذار، وفق ما أعلنه وزير الثقافة القطري الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل في مؤتمر صحافي، يوم الثلاثاء، بهدف تعزيز الحوار بين المفكرين وأجيال المثقفين، وإبراز الثقافة الوطنية وإثرائها بالتفاعل مع الثقافات العالمية.

ويشتمل الموسم هذا العام على خمس ندوات تستهدف تعزيز الحوار والنقاش حول قضايا فكرية مهمة. وتُستهل فعاليات الموسم بأمسية شعرية كبرى في "قاعة الدفنة" بفندق الشيراتون، يشارك بها الشاعران صالح آل مانعة، وعبدالله علوش من الكويت.

محاور الندوات

وخصصت الثقافة القطرية ندوة بعنوان "الإرث الثقافي لكأس العالم" يقدمها الدبلوماسي والباحث القطري حمد بن عبد العزيز الكواري في "معهد الدوحة للدراسات" في الـ8 من الشهر الجاري، ويضيء خلالها على "المكتسبات التي تحققت في كأس العالم بنقل الثقافة والإرث القطريين للعالم، وعكس الصورة الحقيقية المشرقة للعرب والمسلمين، وأهمية الثقافة في تعزيز وتقوية العلاقات بين الشعوب".

قطر
موسم الندوات

وفي الـ12 من الشهر الجاري، تُعقد ندوة "الإسلام والحداثة" في "قاعة ابن خلدون" بـ"جامعة قطر"، بمشاركة الباحثَين الفرنسي فرانسو بورغجا، والسوري عبد الرحمن حللي. وستركز الندوة على طرح كثير من المقاربات بين الإسلام والحداثة، بواقع تحليلي يسلط الضوء على مناقب الإسلام وعظمته على مر العصور.

كما يتضمن الموسم محاضرة تقام منتصف الشهر الجاري في "قاعة بيت الحكمة" بوزارة الثقافة بعنوان "تاريخ الأندلس" للباحث التونسي نزار شقرون، إلى جانب ندوة "فن العمارة الإسلامية والعلاقة مع الفنون الأخرى" للمعماري المصري عبد الواحد الوكيل في "معهد الدوحة للدراسات" في الـ14 من الشهر الجاري.

ويختتم "موسم الندوات" فعالياته بندوة تحمل عنوان "تأثير المسلمين على حضارة الغربيين" للباحث المغربي سعيد الكملي.

"موسم الندوات"

وأطلقت وزارة الثقافة القطرية العام الماضي الدورة التأسيسية من "موسم الندوات" بمشاركة أكثر من 30 باحثاً ناقشوا قضايا متعددّدة تتعلّق بالهوية واللغة العربية والمركزية الغربية والشعر والأغاني وغيرها من الموضوعات.

تسعى وزارة الثقافة من خلال “موسم الندوات” إلى بناء شراكات مع الجهات الفاعلة في المجتمع، ودعم الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية، إلى جانب إقامة فعاليات لطرح الآراء والأفكار التي تسهم في خدمة المجتمع وإثراء المشهد الثقافي.