إدراج مضاد حيوي شائع ضمن قائمة "الأدوية القاتلة"

تاريخ النشر: 30.07.2018 | 13:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أُدرج المضاد الحيوي "سيبروفلوكساسين" وبقية مستحضرات صنف "الكوينولونات" في قائمة العقاقير الخطرة بسبب أعراضها الجانبية على جسم الإنسان، وخاصة القلب والأوعية الدموية.

واكتشف العلماء - حسب مجلة "Infection Сontrol Today" -، أن المرضى الذين تناولوا هذا المضاد الحيوي كانوا أكثر عُرضة لـ تمدد الشريان الأبهر (الأورطي) وتمزق الأوعية الدموية، كما أكّد اختبار هذه المستحضرات على الفئران المخبرية خطرها الجدّي على الصحة.

وأضافت المجلة، أنه اتضح من نتائج الاختبار أن المضاد "سيبروفلوكساسين" كان له تأثير سلبي جداً على الفئران المريضة، حيث أصيبت 79% منها بـ الإسهال، و 67% بـ تمزقات في الشريان الأبهر، كما سبّب أيضاً نفوق 15% من الفئران.

واستنتج الباحثون أن تناول المضاد الحيوي "سيبروفلوكساسين" يشكّل خطرا جدياً على القلب والأوعية الدموية، كما يسبب خللاً في العمليات الخلوية وخاصة الأنسجة الرابطة بما فيها التهاب وتمزق الأوتار وانفصال الشبكية.

ويعتبر "سيبروفلوكساسين" (Ciprofloxacin) أحد مضادات البكتيريا من عائلة الكينولونات (Quinolines)، فعّالًا ضد مجموعة كبيرة من الجراثيم. لكنه يعتبر ناجعاً بشكل خاص في حالات الإصابة بتلوثات تسببها البكتيريا الحساسة الموجودة في الأجهزة "التنفسية، البولية، الهضمية"، وكذلك في حالات إنتان الدم (Sepsis)، فضلاً عن قدرته على معالجة مرض السيلان بجرعة وحيدة، لمرة واحدة.

ولـ الاطلاع أكثر على تفاصيل المضاد الحيوي "سيبروفلوكساسين" وأهم التحذيرات خلال استعماله (اضغط هنا).

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا