icon
التغطية الحية

إدانات لإغلاق السلطات السودانية قناة "الجزيرة مباشر"

2022.01.16 | 19:58 دمشق

2017-07-27t065457z_827696711_rc16d55081e0_rtrmadp_3_israel-netanyahu-aljazeera.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت "شبكة الجزيرة" الإعلامية، اليوم الأحد، قرار السلطات السودانية بسحب ترخيص مكتب قناة "الجزيرة مباشر" ودعتها إلى الرجوع عنه، في حين اعتبرت السفارة الأميركية في الخرطوم أن هذا القرار يتعارض مع حرية التعبير.

وقالت الشبكة في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" "إننا ندين قرار السلطات السودانية بسحب ترخيص قناة "الجزيرة مباشر"، داعيةً السلطات إلى التراجع عن قرارها وتمكين القناة من مواصلة عملها الصحفي دون عوائق أو ترهيب.

واعتبرت السفارة الأميركية في الخرطوم أن إلغاء السلطات السودانية ترخيص قناة الجزيرة، يوم أمس، "خطوة إلى الوراء بالنسبة لحرية الصحافة، التي هي حجر الزاوية في التحول الديمقراطي".

وقالت شبكة الصحفيين السودانيين إن سحب ترخيص مراسل قناة "الجزيرة مباشر " محمد عمر  والمصور بدري بشير  "سلوك ينافي المواثيق الدولية لحرية التعبير"

وسحبت السلطات السودانية، أمس السبت، ترخيص مكتب قناة "الجزيرة مباشر"، بعد اتهامها بـ "التناول غير المهني" للشأن السوداني، و"مخالفة سلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنية"، وذلك بموجب قرار صادر عن وكيل وزارة الإعلام المكلف، نصر الدين أحمد.

وذكرت صحيفة بريطانية، في تشرين الأول الفائت، أن الجيش السوداني اقتحم منازل سياسيين وإعلاميين واعتقلهم، وقد أصبح هذا المشهد مألوفاً في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى منذ إعلان الانقلاب العسكري.

وسبق أن أغلقت السلطات السودانية في الـ 30 من أيار 2019 مكتبي قناة "الجزيرة الإخبارية والجزيرة مباشر"، لكنها تراجعت عن القرار بعد شهرين من إصداره، وسمحت لهما بالعودة للعمل.