icon
التغطية الحية

إدانات عربية وإسلامية لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى

2023.04.05 | 12:16 دمشق

جندي إسرائيلي يعتقل شاباً فلسطينياً في المسجد الأقصى، القدس الشرقية، 5 نيسان/أبريل 2023 (الأناضول)
جندي إسرائيلي يعتقل شاباً فلسطينياً في المسجد الأقصى، القدس الشرقية، 5 نيسان/أبريل 2023 (الأناضول)
متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت كل من السعودية ومصر وقطر والأردن وتركيا، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، فجر الأربعاء، واعتداءها على المصلين واعتقال المئات منهم، وحملت هذه الدول تل أبيب مسؤولية تصاعد العنف وتقويض جهود التهدئة.

ونشرات وزارات الخارجية للدول الخمسة، بيانات منفصلة، في أعقاب تصاعد التوتر الليلة الماضية في المسجد القبلي، حيث اعتدت شرطة الاحتلال بالضرب على المصلين والمعتكفين واعتقلت 350 منهم.

وقالت الخارجية السعودية إن "المملكة تتابع بقلق بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددا من المواطنين الفلسطينيين".

وأضافت، "المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر، تعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوّض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

من جانبها، دانت الخارجية المصرية بأشد العبارات الاقتحام، وما صاحبه من "اعتداءات سافرة أدّت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين بما فيهم النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية".

وحمّلت مصر في بيان خارجيتها "إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوّض جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين".

بدورها، دانت الخارجية القطرية بأشدّ العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى وتخريبه والاعتداء على المصلين ومنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل.

وأضافت أنها "تعتبر هذه الممارسات الإجرامية الوحشية تصعيداً خطيراً وتعدياً سافراً على الأماكن المقدسة وامتداداً لسياسة تهويد القدس واستفزازاً لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، لا سيما في شهر رمضان".

كما دانت الخارجية الأردنية اقتحام الأقصى والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه، وطالبت إسرائيل بـ “إخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً".

كذلك، دانت تركيا "بشدة" اقتحام الأقصى، ووصفته بـ "العمل غير مقبول بأي حال من الأحوال".

وقالت الخارجية التركية، "ندين بشدة انتهاك قوات الأمن الإسرائيلية حرم المسجد الأقصى ووضعه التاريخي الراهن واقتحامها المسجد الأقصى ومداهمة المصلى القبلي واعتقال عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين".

في غضون ذلك، طالبت السلطة الفلسطينية في رام الله بتحرك عاجل فلسطينيناً وعربياً ودولياً لحماية المقدسات والمصلين من بطش الاحتلال.

اقتحام الأقصى

الليلة الماضية، اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال المصلى القبلي بالمسجد الأقصى في القدس الشرقية، وألقت قنابل الصوت على المعتكفين داخله في محاولة لإجبارهم على الخروج.

أعلنت شرطة الاحتلال اعتقال 350 فلسطينياً من المصلين والمعتكفين خلال اقتحام الأقصى فجر اليوم.

يتصاعد التوتر بشكل لافت في مدينة القدس الشرقية المحتلة وضواحيها منذ تشكيل حكومة اليمين المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو، في الأيام الأخيرة من عام 2022، والتي توصف بأنها الحكومة "الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".

ويتزامن التصعيد الأخير خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان، مع تنامي دعوات من جمعيات استيطانية "متطرفة" لاقتحام باحات الحرم القدسي بمناسبة عيد الفصح اليهودي، والذي يبدأ اعتباراً من غروب شمس اليوم الأربعاء ويستمر أسبوعاً.