إدانات دوليّة لـ استهداف "الهلال الأحمر التركي" في سوريا

15 أيلول 2020
إسطنبول - وكالات

دانت بعثات دبلوماسية أجنبية في تركيا، أمس الإثنين، الاعتداء المسلّح الذي استهدف طاقم الهلال الأحمر التركي في ريف حلب الشرقي، شمال غربي سوريا.

واستنكرت السفارة الأميركية في العاصمة التركية أنقرة - عبر حسابها على تويتر -  الاعتداء على الهلال الأحمر التركي في مدينة الباب شرقي حلب، مؤكّدةً أن موظفي الإغاثة ليسوا أهدافاً.

بدورها دانت السفارة البريطانية في تركيا الاعتداء أيضاً، وقالت في تغريدة عبر حسابها في "تويتر" إنّ "استهداف موظفي الإغاثة بشكل متعمد يعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي".

كذلك نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا بياناً عزّت فيه بمقتل أحد موظفي الهلال الأحمر التركي إثر الهجوم، مشدّدةً على أن مثل هذه الهجمات "تهدد وصول المساعدات إلى المحتاجين".

وأعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي، في وقتٍ سابق أمس، مقتل أحد موظفيها وجرح آخر إثر هجوم استهدف سيارةً تابعةً لها في مدينة الباب شرقي حلب.

اقرأ أيضاً.. مجهولون يستهدفون عربة تابعة لـ"الهلال الأحمر التركي" بمدينة الباب

وأكّدت وزارة الدفاع التركية في بيانٍ، أمس، أن الهجوم الذي وقع ضد سيارة للهلال الأحمر التركي شرقي حلب "لن يمر دون معاقبة منفذيه".

وأضافت "جرى تنفيذ جميع الإجراءات على الأرض والجو، للقبض على الإرهابيين الذين هاجموا منظمة إغاثة تتمتع بحصانة بموجب القانون الدولي الإنساني"، مشدّدة على أنّ "منفذي الهجوم سيدفعون ثمن إجرامهم".

يشار إلى أنّ 47 عاملاً إنسانياً في سوريا استُهدفوا، خلال العام الفائت، الذي وصفه تقرير الأمم المتحدة بأنّه "العام الأكثر عنفاً للعاملين في المجال الإنساني".

مقالات مقترحة
غرفة زراعة نظام الأسد: التصدير ليس على حساب المستهلك.. ولم يتوقف
حكومة الأسد ترفع بدل الوجبة الغذائية للعمال إلى 300 ليرة فقط
بالتزامن مع أزمة الخبز.. اندلاع حريق بفرن في حي المزة بدمشق
42 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
الدفاع المدني يدفن شخصين يشتبه بإصابتهم بكورونا في مدينة الباب
تركيا.. 1721 إصابة جديدة بفيروس كورونا